(صور) بعد 18 ساعة.. 30 طبيباً ينجحون في فصل رأسي السياميين “رنا ورنيم”


(صور) بعد 18 ساعة.. 30 طبيباً ينجحون في فصل رأسي السياميين “رنا ورنيم”



أنهى الفريق الطبي والجراحي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين عملية فصل التوأمين السعوديين (رنا ورنيم) بنجاح، وذلك بعد قرابة 18 ساعة متواصلة شكلت تحديا كبيرا للقدرات الطبية السعودية نظرا لتعقد الحالة وقوة الاشتباك والذي كان في منطقة الرأس، وذلك بمشاركة أكثر من 30 طبيبا من أبرز الاستشاريين السعوديين في تخصصات مختلفة، في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في الرياض.

وكانت عملية الفصل قد تمت عبر ثمانية مراحل حيث بدأت المرحلة الأولى بتخدير التوأم وتجهيزه للعملية ووضع كافة القسطرات اللازمة والتي تم اختصارها من 3 ساعات الى ساعة وعشر دقائق فقط، حيث قادها الدكتور نزار الزغيبي استشاري تخدير والدكتور عدنان الكومي استشاري تخدير والدكتور محمد جمعة استشاري تخدير وشارك فيها الدكتور أحمد الفريان رئيس الفريق الطبي والجراحي استشاري جراحة المخ والأعصاب.

بعد ذلك جاءت المرحلة الثانية والتي استمرت 3 ساعات وفيها تم الإعداد وتجهيز التوأمين لعمل فتحات الجمجمة، بعدها بدأت المرحلة الثالثة بفتح الجلد وإزالة بعض موسعات الأنسجة من خلال فتحة الجمجمة وشارك بها جراحي المخ والأعصاب.

وفي المرحلة الرابعة وهي مرحلة الفصل الميكروسكوبي، حيث تم إجراء هذه المرحلة تحت المجهر وفيها تم فصل الدماغين عن بعضهما كما تم أيضا فصل الأوردة والشرايين بين الطفلتين واستمرت 4 ساعات، ثم انتقل الفريق الطبي إلى أهم مراحل العملية وأصعبها وهي المرحلة الخامسة والتي تم فيها الفصل النهائي وشملت فصل الجدار الخلفي للجمجمة وقلب التوأم على الجهة الأخرى للوصول إلى الجهة الثانية من الرأس، وتم في هذه المرحلة أيضا فصل الالتصاق المتبقي من الجمجمة بالإضافة إلى فصل الجزء المتبقي من الدماغ.

وفي المرحلة السادسة انقسم الفريق الجراحي إلى قسمين أحدهما مع الطفلة رنا والآخر مع رنيم وتم فيها إعادة ترميم الجلد لكلا الطفلتين، وفي المرحلة السابعة قام الفريق الطبي بإعادة ترميم منطقة الجمجمة، وذلك بواسطة فريق جراحة المخ والأعصاب وكذلك فريق الجراحة التجميلية .

وفي المرحلة الثامنة والأخيرة كانت مرحلة التغطية والتضميد وفيها قام فريق جراحة المخ والأعصاب بمساندة من فريق جراحة التجميل بإغلاق الجروح ووضع الضمادات للتوأمين ونقلهما إلى قسم العناية المركزة للأطفال لحين اكتمال فترة علاجهم بإذن الله.

[CENTER][IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/05368180603a70.jpg[/IMG]

[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com