232 مليون دولار مِنَحٌ من “الصندوق السعودي للتنمية” للأردن


232 مليون دولار مِنَحٌ من “الصندوق السعودي للتنمية” للأردن



وقّع الأردن والصندوق السعودي للتنمية الأحد (11 مايو 2014) ثلاث اتفاقيات تمويل (منح) في قطاعات المياه والري والطرق بقيمة 232 مليون دولار أمريكي كجزء من مساهمة المملكة العربية السعودية في المنحة الخليجية للأردن.

ووفقًا لبيانٍ صادرٍ عن الصندوق السعودي فإن الاتفاقيات الثلاث هي: (مشروع إنشاء وتأهيل بقيمة 54 مليون دولار)، و(مشروع إنشاء محطتي ضخ مياه الصرف الصحي في محافظة الزرقاء بقيمة 23 مليون دولار)، واتفاقية إعادة إنشاء طريق الزرقاء/مركز العمري الحدودي بقيمة 155 مليون دولار. بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ووقع الاتفاقيات وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور إبراهيم سيف، ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق يوسف بن إبراهيم البسام، بحضور وزيري المياه والري المهندس حازم الناصر، والأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسه، ومحافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، وسفير خادم الحرمين الشريفين في الأردن سامي بن عبد الله الصالح.

بدوره أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور خلال لقائه نائبَ رئيس مجلس إدارة الصندوق -الذي يدير مساهمة السعودية في المنحة الخليجية- أهمية هذه المساعدات، خصوصًا في ظل الظروف التي تعاني فيها المنطقة من حالة عدم الاستقرار السياسي والأمني والتداعيات التي تفرضها الأزمة السورية على الأوضاع الاقتصادية والمالية في الأردن.

وشدد رئيس الوزراء الأردني على التزام بلاده بالمحافظة على أمن وسلامة حدوده مع دول الجوار، وخاصة مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، وحمايتها من أي أخطار، مؤكدًا أن أمن واستقرار الأردن هو من أمن واستقرار السعودية.

من جهته، قال البسام إن هذه الاتفاقيات تأتي استكمالا لتنفيذ منحة السعودية الخاصة بتمويل المشاريع التنموية، مؤكدًا متانةَ العلاقات الثنائية، واستعداد الصندوق السعودي للتنمية للاستمرار في دعم الجهود التنموية في الأردن.

يُذكر أن هذه المشروعات تمثل جزءًا من مشروعات منحة السعودية للأردن البالغة مليارا وربع المليار دولار، حيث سبق وتم توقيع سبع اتفاقيات في قطاعات التعليم، والصحة، والطرق، وسكة الحديد، وشبكات المياه والصرف الصحي، والبنية التحتية، في المناطق الاقتصادية التنموية بمبلغ إجمالي قدره 4ر666 مليون دولار.

كما تم توقيع اتفاقية المنحة المخصصة لتمويل مشروع إعادة إنشاء طريق الزرقاء – مركز العمري الحدودي بمبلغ 120 مليون دولار الذي يهدف إلى تحسين الحركة المرورية، والتقليل من الحوادث على هذا الطريق.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com