“فيديو” .. 90 ألف ريال ثمن 3 دلال قهوة في مزاد بالمملكة


“فيديو” .. 90 ألف ريال ثمن 3 دلال قهوة في مزاد بالمملكة



بيعت ثلاث دلال قهوة عربية من صنع رسلان بمبلغ 90 ألف ريال في إحدى المزادات التي شهدتها المملكة مؤخرا.

وأظهر مقطع فيديو تناقله ناشطون على الإنترنت، الاثنين (12 مايو 2014)، مجموعة من المواطنين متجمعين ليشاركوا في أحد المزادات التي تعرض دلال قهوة قديمة للبيع .

وبحسب عاجل، تنافس المشاركون في المزاد على دلال رسلان التراثية، ويُسمع صوت المنادي في المقطع وهو يردد الأسعار التي يدفعها المواطنون لينتهي المزاد ببيع الدلال بمبلغ قدره 90 ألف ريال.

من جانبهم، انتقد مشاهدون تابعوا المقطع شراء الدلال بهذا الثمن الباهظ، فقال شموخ القحطاني: “أستغفر الله ناس ما عندهم عقل، إسراف ومباهات، اتقوا الله يوم الحساب، إذا فلوسك ما تبيها تصدق بهلا بدلا من الدلال المصديه”.

وتساءل معلق آخر: “إلى أين سيقودنا هذا، لوحة سيارة ب700 ألف وبعارين بعشرات الملايين وخرفان وتيوس بمئات الألوف وآخرها دلة محروقة”.

وتأتي دلال رسلان من سوريا والصانع هو رسلان السيف الأب وقام أبناؤه بتقليد صناعته حتى انتشرت بشكل كبير في المملكة وهي مختلفة الأسعار، حيث يبلغ سعر الدلة التي قلدها الأبناء 500 ريال، فيما يتراوح سعر الدلة الأصلية التي صنعها الأب من 1000 الى 5000 ريال تقريبا.

وتعتبر دلال القهوة من التراث العربي الأصيل؛ فلا يكاد يخلو بيت منها، وللدلال عشرات الأنواع والأسماء ولعل أشهرها “الدلة الحساوية والقريشية والحايلية والبغدادية ودلة رسلان والحمصية”، وتتفاوت أسعارها من الـ250 ريال إلى 5000 آلاف للدلة الواحدة.

وهذه المنافسة التي حصلت في المزاد، وأدت إلى سعر ضخم للدلال ليست الأولى من نوعها؛ فكثيرا ما حققت بعض الحيوانات كالدجاج والأغنام والإبل أسعارا خيالية عالية ، فضلا عن المنافسات الرقمية على أرقام الهواتف ولوحات السيارات .

[CENTER]

[SITECODE=”youtube aXfei44LKY4”].[/SITECODE]

[/CENTER]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com