دراسة: 87% من طلاب الجامعات يتعرضون للظلم من أساتذتهم


دراسة: 87% من طلاب الجامعات يتعرضون للظلم من أساتذتهم



كشفت دراسة ميدانية لطالبات كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حول الرأي العام الجامعي أن 87% من طلاب وطالبات الجامعات يتعرضون للظلم من أساتذتهم، ويجهلون آلية المطالبة بحقوقهم.

وأظهرت الدراسة أن 62% من مشكلات الطلاب والطالبات “أكاديمية”، مشيرًة إلى أن 93% منهم يؤيدون تشكيل اتحاد طلبة أو تفعيل المجالس الطلابية لرفع شكواهم واستعادة حقوقهم.

وأفادت نتائج الدراسة ، بحسب تواصل بأن الطلاب والطالبات غير ملمين بالنظام الجامعي الإداري والقانوني بالشكل الكافي بنسبة 55%، وأجاب 62% بأن أكثر المشكلات التي يواجهونها أكاديمية يليها المشكلات المالية بنسبة 19%، ثم المشكلات الاجتماعية بنسبة 9%.

وحول قناة عالي الفضائية وهل أدت ما عليها في تعزيز الوعي لدى الطلبة الجامعيين وتمكينهم من معرفة حقوقهم وواجباتهم، أجاب 80% بأنهم لا يعرفون إن كان لوزارة التعليم العالي قناة مختصة تهتم بالشأن الجامعي من الأساس.

وأشار 83% من الطلاب المستطلعة آراؤهم إلى أنهم يفضلون الشكوى إلى إدارة الجامعة والكليات التابعين لها، يليها شبكات التواصل الاجتماعي بنسبة 15% و19% بحثوا عن وسائل أخرى ومنها الصحف الورقية، بينما 1% فقط عبر صحيفة الجامعة.

وأوصت الدراسة بأهمية أن يمنح الطلاب والطالبات المزيد من الثقة لتتحقق طموحاتهم بإنشاء المجالس الطلابية والمنابر الحرة التي يصدحون من خلالها بمشكلاتهم والعراقيل التي تواجههم فضلًا عن إيضاح القوانين والأنظمة التي يتحركوا من خلالها فيتعرفوا على حقوقهم وواجباتهم.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com