المملكة تخطو باتجاه تصنيع طائرات بدون طيار


المملكة تخطو باتجاه تصنيع طائرات بدون طيار



أنهى فريق بحثي مكون من قسم الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة الملك خالد، المرحلة الأولى من بحث علمي لمشروع طائرة بدون طيار (Unmanned Aerial Vehicle, UAV)، المتمثلة في مرحلة التصميمات، وذلك بدعم من عمادة البحث العلمي بالجامعة.

وأكد رئيس الفريق البحثي المشرف على المشروع الدكتور توفيق خطاب، أن البحوث في هذا المجال كثيرة ومتعددة، مما جعل التطور يسير بخطوات سريعة.

وقال خطاب: “المشروع يسير على ثلاث مراحل، الأولى هي التصميم، يليها تصنيع الخامة (الفيبرجلاس)، التي سيصنع منها أجزاء الطائرة، والرسومات التجميعية، وتجميع المحرك، وآلية التحكم في الطائرة، وتصنيع العجلات، وتصنيع أجنحة قابلة للاستبدال، ثم التشطيب النهائي للطائرة”.

وأضاف: “بعد ذلك تأتي المرحلة الثالثة، وتشمل اختبارات الصلابة، وتحليل الأداء، مثل اختبار الشد، وتحديد مراكز القص، وتحليل الانحناءات، وقياسات قوة دفع المحرك، وتركيب الحمل المفيد، وتوصيل مصدر القدرة، وعمل الاختبارات اللازمة، وتركيب وصلة نقل البيانات والتحكم عن بعد، وعمل الاختبارات اللازمة، وتحديد مركز ثقل الطائرة بعد تغطية الجسم، وتجهيز الطائرة لعمل الاختبارات اللازمة، وتدوين النتائج، ثم عمل التقرير النهائي”.

وأشار إلى أن الهدف الحقيقي من هذا البحث هو هدف تعليمي بحت للطلاب، كما أنه بداية حقبة جديدة لمستوى واتجاه مشروعات التخرج للطلاب، وقال: “هذا المنتج (UAV) سوف يستخدم كمرجعية لمشروعات تخرج الطلاب، ليتعلموا أسس التصميم والتصنيع والقياسات والاختبارات، وتدوين النتائج، وعمل التقارير الفنية بالشكل الصحيح”.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com