المالكي يتهم السعودية صراحة بتمويل “داعش”


المالكي يتهم السعودية صراحة بتمويل “داعش”



اتهم نور المالكي رئيس مجلس الوزراء العراقي المملكة العربية السعودية بدعم تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق و الشام و المعروفة باسم «داعش» والعشائر السنية المسلحة مادياً ومعنوياً لتدمير مؤسسات الدولة العراقية.

وقال مجلس الوزراء العراقي عن الرياض في بيان له انه يحملها “مسؤولية ما تحصل عليه هذه الجماعات من دعم مادي ومعنوي وما ينتج عن ذلك من جرائم تصل الى حد الإبادة الجماعية وسفك دماء العراقيين وتدمير مؤسسات الدولة والآثار والمواقع التاريخية والمقدسات الإسلامية.

ولام المالكي السعودية عن دعم متشددين في الماضي لكن اللغة الحادة في البيان لم يسبق لها مثيل. وحملت الرياض يوم الاثنين النزعة الطائفية في بغداد المسؤولية عن أذكاء العنف.

وكان مسلحو تنظيم الدولة في العراق والشام «داعش» قد سيطر على مدينة الموصل، ثانية كبريات المدن العراقية.

ويخوض مسلحو التنظيم الآن قتالا ضد الجيش العراقي ومتطوعين مسلحين في بعض المناطق الأخرى في الشمال.

وفي أخر التطورات الميدانية قتل عشرات العراقيين يوم الثلاثاء أثناء معركة للسيطرة على عاصمة إقليمية وأغلق القتال أكبر مصفاة نفط في البلاد مما يحرم أجزاء من العراق من الوقود والكهرباء.

وقالت الحكومة العراقية انها صدت هجوما للمتشددين المسلحين للاستيلاء على بعقوبة عاصمة محافظة ديالى شمالي بغداد في قتال اثناء الليل. وقال بعض السكان ومسؤولون إن القتلى بينهم عشرات من السجناء كانوا في السجن المحلي. وتضاربت الروايات عن الكيفية التي لاقوا بها حتفهم.

وفيي نفس السياق وصل الحكام الشيعة للعراق رفض الدعوات الغربية للتواصل مع السنة لنزع فتيل انتفاضة في شمال البلاد واعلنوا مقاطعة للكتلة السنية السياسية الرئيسية في العراق واتهموا السعودية بدعم عملية ابادة.

فقد طالبت الحكومة الامريكية التي تعد الداعم الأكبر بالإضافة الي النظام الايراني لرئيس الوزراء العراقي، باستيعاب السياسيين السنة المالكي تحرك في الاتجاه المعاكس وأعلن حملة قمع على السياسيين والضباط الذين يعتبرهم “خونة” وانتقد دولا سنية مجاورة اتهمها باذكاء اعمال العنف.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com