“العمل” تبدل مسمى “الخيَّاطات” بـ “مصففات الشعر”


“العمل” تبدل مسمى “الخيَّاطات” بـ “مصففات الشعر”



منحت وزارة العمل تأشيرات استقدام بمسميات “مصففات شعر” و”مختصات ماكياج وعناية بالشعر”، بدلًا من “خيّاطات”، وذلك في خطوة تمهد إلى تغيّر مسمى “المشاغل” إلى “صالونات تجميل”.

واعتبرت مستثمرات في هذا المجال، أن حصولهن على تأشيرات استقدام بمسميات جديدة، خطوة إيجابية سترفع من مستوى قطاع المشاغل، بل هي خطوة لتغيير مسمى المشغل نفسه.

وأكدت مصادر في وزارة العمل أن القرار صدر مع بدء حملة التصحيح، لأهمية تصحيح مسميات العمالة، وبدأ التطبيق فعليًا بعد أن تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وأوضحت لمياء الدوسري إحدى المستثمرات في قطاع المشاغل، أن تغيير المسمى الوظيفي، جاء بعد طلب من السفارات التي تصدّر عمالة في هذا القطاع للمملكة.

وكانت سفارة الفلبين وصلتها شكاوى عدة عن اختلاف مسمى المهنة، فالاستقدام يكون لمهنة عاملة خياطة، وتتفاجأ العاملة بأنها تعمل في مشغل تجميل، لذا تم تصحيح المسمى في الاستقدام وتجديد الإقامات.

وأضافت أن التصحيح رفع من مستوى العمل والأداء المطلوب في ظل شح الأيدي العاملة المحلية. منوهة أن تغيير المسمى سيساعد في جلب عمالة قادرة على مواكبة طبيعة العمل.

وفي سياق متصل، توصلت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لشراكة مع الشركة الفرنسية “لوريال” لإنشاء حاضنات لتدريب الفتيات السعوديات على التزيين النسائي، للعمل في هذا المجال.

وأوضح محافظ المؤسسة الدكتور علي الغفيص، أن هناك تنسيقًا مع وزارة العمل وعدد من الجهات الأخرى، لتنظيم عمل المشاغل النسائية، مشيرًا إلى قرار مجلس الوزراء الأخير الخاص بتمكين خريجات كليات التميز من ممارسة هذا العمل. وفقًا لما أوردته صحيفة “الشرق” الخميس (19 يونيو 2014).


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com