الرائي الخضيري: بدء رصد هلال شهر رمضان الاثنين المقبل


الرائي الخضيري: بدء رصد هلال شهر رمضان الاثنين المقبل



قال رائي الأهلة، عبد الله الخضيري، إنه سيتابع ابتداءً يوم الاثنين المقبل الموافق 25 شعبان، حتى ليلة 29 شعبان، رصد هلال شهر رمضان المقبل، بناءً على دعوة المحكمة العليا الموجهة لعموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة بتحري رؤية هلال رمضان.

وأضاف الخضيري، بأن أفضل مكان لرؤية الهلال، هو الأراضي المرتفعة عن سطح البحر المنبسطة في امتدادها، لافتاً إلى أن حضور الرائين في مكان الرصد سيكون قبل غروب الشمس بخمسين دقيقة.

وشدد الخضيري على أهمية أن يلم الرائي بأشكال القمر، حيث يوجد كواكب أخرى لها نفس شكل الهلال، مثل كوكب الزهرة، مما قد يلتبس على البعض، متابعاً بأن للرصد عدة مراحل تبدأ من رصد القمر في آخر أيام شهر شعبان، حيث يقف الرائون في مختلف أنحاء المملكة، شاخصون بأبصارهم إلى السماء قبل غروب الشمس لتحري الهلال.

وأبان بأنه يساعد الرائي في هذه المهمة، شخص يطلق عليه “الميقاتي”، ومهمته هي تسجيل وقت مشاهدة الهلال عندما يلحظه الرائي، وبعد ذلك ينضم الرائون إلى لجنة الرصد المكونة من الجهات المختصة ويعدون محضراً في حالتي الرؤية أو عدمها يوقع عليه كل شاهد عن طريق موظفي المحكمة.

وتابع قائلاً: “عند تحري رؤية هلال شهر رمضان، فإن المحكمة تكتفي عند دخوله بأخذ رؤية شاهد واحد فقط، بينما في خروجه تطلب الأخذ بشهادة رائيين، في حين لم يخفِ الخضيري استعانته في معظم الأحيان بأجهزة الرصد الفلكية للتثبت من الرؤية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com