الغلاء يدفع “المٌتقاعدين” للتسجيل في الجمعيات والضمان الإجتماعي


الغلاء يدفع “المٌتقاعدين” للتسجيل في الجمعيات والضمان الإجتماعي



اتجه متقاعدون للتسجيل في الجمعيات الصحية والضمان الاجتماعي لتخفيف الأعباء المعيشية والصحية عن كاهلهم بسبب قلة المرتبات التي يتقاضونها.

وبين رئيس الجمعية الوطنية للمتقاعدين بجدة، الدكتور عبدالرزاق المدني، أن نسبة المسجلين في الضمان والجمعيات بشكل مستمر أو متقطع تتراوح بين 10 – 15 % من المتقاعدين البالغ عددهم نحو مليون من القطاعين الحكومي والأهلي.

وقال المدني وفقا لصحيفة مكة، إن الظروف الصحية وعجز المتقاعدين عن تحمل المصاريف العلاجية لهم ولأسرهم وارتفاع تكاليف الدواء والكشف الطبي دفع عددا منهم إلى التسجيل في الجمعيات الصحية، وقدر عدد المسجلين بنحو 150 ألف متقاعد.

وأضاف، يواجه المتقاعدون عدة معوقات مالية مثل السكن وارتفاع الإيجارات والتضخم والزيادة في تكاليف أسعار المواد الغذائية، وهذه الأسباب لا يمكن تحملها مع الرواتب البسيطة، حيث يلجأ المتقاعد للضمان لأخذ معونة شهرية لإكمال مرتبه ليصل إلى 3 آلاف ريال، إضافة للاستفادة من سداد الكهرباء.

وكشف العضو المؤسس لجمعية المتقاعدين الدكتور فؤاد بوقري عن ارتفاع أعداد المتقاعدين، حيث يصل عددهم إلى مليون متقاعد من الجنسين، 40% منهم تقل مرتباتهم عن 3 آلاف ريال، ما يستدعي تدخل الجهات ذات العلاقة لرفع المرتبات.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com