“القاعدة” وراء رفع مستوى تأمين ورقابة “الاعتكاف”


“القاعدة” وراء رفع مستوى تأمين ورقابة “الاعتكاف”



بدأت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في اتخاذ تدابير صارمة لحماية المساجد من استغلال بعض “العناصر المشبوهة”، أو تلك المتعاطفة مع “القاعدة” لها في فترة الاعتكاف، التي ستبدأ من ليلة العشرين من رمضان.

ويأتي هذا التحوط في وقت تخيم فيه الهواجس من استغلال البعض لتلك الفترة، لا سيما وسط الأحداث الملتهبة التي تحيط بالمنطقة، وبعد أقل من شهرين من الإطاحة بـ62 شخصا خططوا لإعادة إحياء تنظيم القاعدة بالمملكة.

وقال مصدر مطلع بـ”الشؤون الإسلامية” ، إن الوزارة تأخذ في الحسبان كل التطورات المتلاحقة التي تمر بها المنطقة، والتي أدت إلى صعود التيارات المتطرفة على السطح، مشددة على اتخاذ تدابير لازمة لتأمين المساجد ودور العبادة من أي اختراقات للقاعدة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها وزارة الشؤون الإسلامية إلى فرض إجراءات حازمة للراغبين في الاعتكاف بالمساجد، إذ فرضت منذ عدة سنوات اشتراطات تتعلق بالتثبت من الهوية، وخلاف ذلك من الأشياء التي تساعدها للتأكد من نظامية المعتكفين وسلامة أوضاعهم.

ولم تخف المصادر وجود تنسيق بين وزارة الشؤون الإسلامية والسلطات الأمنية المختصة للتبليغ عن أي حالة اشتباه في قوائم المعتكفين ممن قد ترصد عليهم ملاحظات أمنية.

وأشارت المصادر إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية وفروعها تفرض متابعة مستمرة على المساجد، وتأمل ألا يحدث ما يعكر صفو شعيرة الاعتكاف، وأن تتم بالوجه الشرعي المطلوب، فيما شددت على أن أي مخالفة يتم رصدها تعالج على نحو فوري.

يشار إلى أن استغلال “القاعدة” للمساجد ودور العبادة أمر ليس بالجديد، إذ سبق لمجموعة متطرفة تتبع للتنظيم، أن تحصنت في أحد المساجد خلال مواجهتها في منطقة الجوف، فيما تم استغلال أكثر من مسجد في العاصمة الرياض، واستغلال ملحقاته لتخزين بعض الأدوات التي تساعد في العمليات الإرهابية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com