تحطم طائرة إيرانية تُقل 120 راكباً


تحطم طائرة إيرانية تُقل 120 راكباً



اخبارية عرعر(متابعات):
تحطمت طائرة ركاب إيرانية تُقل 120 شخصاً، بعد قليل من إقلاعها بمطار العاصمة القيرغيزية بيشكيك مساء الأحد، بالقرب من قاعدة جوية للجيش الأمريكي، مما أسفر عن سقوط عدد من الضحايا جراء الحادث، الذي يأتي بعد خمسة أيام فقط من حادث مماثل بالعاصمة الأسبانية مدريد.

وقالت متحدثة باسم مطار "ماناس" الدولي في بيشكيك، إن طائرة الرحلة ICR6895 (الرمز الدولي لشركة "أسيمان إيرلاينز" الإيرانية)، تحطمت في الثامنة والنصف من مساء الأحد بالتوقيت المحلي (العاشرة والنصف صباحاً بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي).

وكان المتحدث العسكري باسم قاعدة "ماناس" الجوية الأمريكية في قيرغيزستان، الميجور داميان بيكارت، قد أبلغ في وقت سابق بسقوط ضحايا في "الحادث"، إلا أنه أشار إلى أنه من غير الواضح عددهم حالياً.

وأضاف بيكارت أن الطائرة، من طراز "بوينغ 737"، تحطمت على مسافة عشرة كيلومترات (ستة أميال) من مدرج الإقلاع بمطار "ماناس" الدولي.

وأشار المتحدث الأمريكي إلى أن السلطات القيرغيزية طلبت من القاعدة الجوية تقديم المساعدة، فقامت على الفور بإرسال سيارة إسعاف وسيارتي إطفاء، إضافة إلى فريق فني لمكافحة مثل هذا النوع من الحوادث.

ونقلت أسوشيتد برس عن المتحدثة باسم الحكومة القيرغيزية، روزا داودوفا، قولها إن 71 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم جراء الحادث، فيما نجا 24 آخرون، بينهم سبعة من 17 لاعباً بفريق كرة السلة بإحدى الجامعات في بيشكيك.

وذكرت مسؤولة في مطار "ماناس"، طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن قائد الطائرة أبلغ بوجود "خلل ما" في الطائرة بعد نحو عشر دقائق من إقلاعها، وتم السماح له بالعودة إلى المطار.

وفي العاصمة الإيرانية طهران، أعلن المتحدث باسم مؤسسة الطيران المدني، رضا جعفر زاده، أن الطائرة التي سقطت في بيشكيك مساء الأحد تابعه للخطوط الجوية القرغيزية، وقال إنه سيتم الإعلان لاحقاً عن هوية الركاب وعددهم.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن جعفر زاده قوله إن الطائرة كانت متجهة إلى العاصمة طهران، على خلاف ما ذكرت تقارير سابقة بأنها كانت متجهة إلى مدينة مشهد.

وحول أسباب سقوط الطائرة، قال المسؤول الإيراني إن "هذا الموضوع ينبغي الإعلان عنه بعد دراسته، وإن إبداء ‌أي وجهه نظر، أمر غير علمي ومتسرع."

وكانت تقارير إعلامية روسية قد أفادت بأن طائرة تابعة لشركة "إيتاك إير"، تحطمت بينما كانت في طريقها إلى مدينة "مشهد" بشمال شرقي إيران، وفقاً لما نقلت وكالة "إنترفاكس"، إلا أن بيكارت قال إن الطائرة مملوكة للشركة الإيرانية.

كما نقلت وكالة "ريا نوفوستي" عن متحدث باسم القاعدة الجوية الأمريكية، تأكيده نبأ تحطم الطائرة قرب إحدى القرى المجاورة للمطار، بعد وقت قليل من إقلاعها، دون أن يكشف عن مزيد من التفاصيل.

يأتي "الحادث" بعد خمسة أيام من تحطم طائرة أسبانية، أثناء إقلاعها من مطار "بارجاس" في العاصمة مدريد، مما أسفر عن مقتل 154 راكباً، من بين 172 شخصاً كانوا على متنها.(القصة كاملة)

وبعد خمسة أيام من حادث الطائرة التابعة لشركة "سبانير"، طلب قائد طائرة تابعة لنفس الشركة الأحد، الهبوط اضطرارياً في أحد المطارات بجنوب أسبانيا، بعد بلاغ بوجود "مشكلة غامضة" في الطائرة، التي كانت تقل أكثر من 140 راكباً.

وقال مسؤولون في إدارة الطيران المدني إن الطائرة من طراز "ماكونيل دوغلاس MD-82"، أمريكية الصُنع، وهو نفس طراز الطائرة التي تحطمت مساء الأربعاء، بعد أن اشتعل حريق بها، أثناء إقلاعها من مطار العاصمة الأسبانية


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com