دراسة تدعو لإنشاء منطقة اقتصادية حرة في " الحدود الشمالية"


دراسة تدعو لإنشاء منطقة اقتصادية حرة في " الحدود الشمالية"



إخبارية عرعر"متابعات" عبدالله الخدير:
عرض الخبير الاقتصادي الدكتور علي التواتي دراسة أعدها عن آفاق الاستثمار في منطقة الحدود الشمالية أول من أمس في أمسية ثقافية اقتصادية في نادي الحدود الشمالية الأدبي وقد أقيمت الندوة على مسرح الغرفة التجارية بعرعر وأدارها الدكتور متعب مزعل السراح، وتحدث التواتي عن إمكانية إنشاء منطقة اقتصادية متكاملة بالقرب من حرة الحرة .
ودعت دراسة التواتي إلى الاستفادة من تجارب الشعوب والدول الغنية التي تجاور دولاً فقيرة، وكذلك الاستفادة مما حظيت به مناطق المملكة الحدودية من التنمية عبر مراحلها المختلفة ، و رصدت الدراسة متطلبات الاستثمار في المناطق الحدودية التي تختلف عن المتطلبات الاستثمارية في باقي المناطق، ومن أهمها بعدها عن المراكز الحضرية ومراكز الثقل الاقتصادية الرئيسية في كثير من الأحيان ما لم تتمتع هي ذاتها بثروات طبيعية خاصة أو بمواقع جغرافية أو ميزات اقتصادية أو استراتيجية لا تتوفر لغيرها من المناطق.
كما تحدث في الدراسة عن الاستفادة من كون منطقة الحدود الشمالية منطقة كبيرة ومترامية الأطراف وتلتقي بحدود مباشرة طويلة مع دولتين شقيقتين هما العراق والأردن. وقال التواتي إن إنشاء (منطقة اقتصادية حرّة) متعددة الأغراض والإمكانيات، يمكن أن يعوّض المنطقة الشمالية عن تبخر حلم الفوسفات الذي تمتاز به.
وأضاف لابد من إنشاء منطقة اقتصادية حرة بالحدود الشمالية تكون جديدة في محتواها ومهامها تتناسب مع موقع المنطقة الاستراتيجي الهام بصفتها البوابة الشمالية المنفتحة على الدول العربية الشمالية وبالتالي على دول البحر المتوسط، وباقي الدول الأوروبية. كما أن المنطقة يمكن في حال استقرار العراق أن تنفتح على منطقة (الأنبار) العراقية ومنها إلى باقي العراق وروسيا وباقي الدول المستقلة عن الاتحاد السوفيتي السابق، ومنها عبر طريق الحرير المار بهذه الدول إلى الصين والدول الشرقية.
وقال المنطقة الاقتصادية الحرة هي توفير فرص وظيفية كافية لاستقطاب الكفاءات المحلية وتحويل منطقة الحدود الشمالية إلى منطقة جذب سكّاني لتعزيز الاقتصاد فيها .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com