ضوابط خاصة للتبرع بواسطة رسائل الـ sms " معاقبة أئمة المساجد والمؤذنين الذين يجمعون التبرعات من المصلين دون موافقة الجهات الرسمية لضمان عدم تسرب الأموال لذوي النفوس الضعيفة "


ضوابط خاصة للتبرع بواسطة رسائل الـ sms " معاقبة أئمة المساجد والمؤذنين الذين يجمعون التبرعات من المصلين دون موافقة الجهات الرسمية لضمان عدم تسرب الأموال لذوي النفوس الضعيفة "



[COLOR=blue]فهـد السالمي – إخبارية عرعر[/COLOR] :
اعتبر مسؤولون حكوميون اليوم قيام أئمة المساجد والعاملين فيها كالمؤذنين، بجمع التبرعات بعيداً عن أي مظلة شرعية نظامية كالجمعية الخيرية المصرح لها، مخالفة واضحة للنظام يُعاقب عليها.

وأكدوا أهمية الالتزام باللائحة الجديدة لضبط جمع التبرعات الخيرية في السعودية، حتى تعم الفائدة للجميع، وضمان عدم تسرب الأموال إلى ذوي النفوس الضعيفة، موضحين أن اللائحة الجديدة عملت على تنظيم عملية جمع التبرعات، وإيصالها لمستحقيها من دون أي شبهة.

وأكد وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والأوقاف الدكتور توفيق السديري بحسب صحيفة الحياة أنه يمنع قطعياً جمع أئمة المساجد أو أحد العاملين فيها كالمؤذن، لتبرعات مالية لأي غرض، مشدداً على أن الوزارة سنت تعليمات واضحة وصريحة في هذا الشأن، وتجاوزها يعتبر مخالفة يعاقب عليها النظام.

ولفت إلى أن اللائحة الجديدة التي سنتها الوزارة ستعمل على ضبط التبرعات، وإيصالها لمستحقيها من دون أي لبس.

بدوره، أوضح المدير العام للشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة الدكتور علي الحناكي أن جمع التبرعات للمساجد سواء لترميمها، أو بناء حديث، أو لمشاريع إفطار الصائم أو غيرها، يجب أن تنفذ تحت مظلة شرعية كجمعية خيرية تشرف على المسجد، مشترطاً توافر حساب بنكي مكشوف لمعرفة مصدر الأموال وطرق صرفها.

وأفاد أن اللائحة الجديدة المنظمة لجمع التبرعات تنص على ضرورة أن تنفذ من خلال الجمعيات الخيرية المعترف بها حكومياً، وتجرى على حساباتها البنكية أو داخل مبنى الجمعية. مشيراً إلى أن عملية التبرع بواسطة رسائل الجوال «SMS» لابد أن تكون مضبوطة من قبل جهة ثالثة تكون بمثابة المشرفة عليها وتضبط عملية الاتصالات،

وذكر أنه في حال وجود تجاوزات أو مخالفات لهذه اللائحة تُبلغ وزارة الداخلية وإمارة المنطقة بذلك، ويستدعى المتورطون في جمع التبرعات، مشدداً أن جمع التبرعات من دون ترخيص يعتبر مخالفة صريحة للنظام ويعاقب عليه النظام السعودي. وشدد مشروع لائحة ضوابط جمع التبرعات الخيرية في السعودية الذي حوى 14 بنداً، على جميع الجهات المرخص لها نظاماً الالتزام به، مشترطاً أن يكون من بين أغراضها أو أعمالها جمع التبرعات للوجوه الخيرية أو النفع العام داخل السعودية.

يشار إلى أنه تم توجيه الاتهام العام الماضي إلى ائمام مسجد في جدة باختلاس تبرعات تقدر بمليون ريال جمعها من سكان الحي تحت غطاء تفطير الصائمين في رمضان.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com