الأردن يحظر التدخين في الأماكن العامة تحت طائلة الحبس


الأردن يحظر التدخين في الأماكن العامة تحت طائلة الحبس



عمان- ا ف ب

أصدرت وزارة الصحة الأردنية، الأربعاء 3-9-2008، تعميما لمختلف الوزارات والدوائر والمؤسسات العامة والخاصة يقضي بحظر التدخين في مبانيها باعتبارها "أماكن عامة".

وقال مدير التوعية والإعلام الصحي في الوزارة الطبيب مالك الحباشنة إن "التعديل الجديد على قانون الصحة حظر تدخين أي من منتجات التبغ في الأماكن العامة".

وأوضح أن "المكان العام وفق التعديل الجديد للقانون شمل المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العاملة ووسائط نقل الركاب وصالات القادمين والمغادرين في المطارات والملاعب المغلقة وقاعات المحاضرات وأي مكان آخر يقرر الوزير اعتباره مكانا عاما".

وبحسب الحباشنة فإنه "يجوز بقرار من الوزير وبناء على تنسيب من مدير الصحة المختص تحديد مكان خاص يسمح فيه بالتدخين في المكان العام شريطة مراعاة صحة الجمهور وسلامته والإعلان عنه بطريقة واضحة".

وأكد المسؤول في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أن "القانون الجديد ينص على فرض عقوبات مشددة بحق المدخنين في الأماكن العامة".

ويعاقب من يقوم بالتدخين في الأماكن العامة بالحبس مدة لا تقل عن اسبوع ولا تزيد على شهر أو بغرامة لا تقل عن 15 دينارا (21 دولار) ولا تزيد عن 25 دينارا (35 دولار) وفق التعديل الجديد.

وسبق أن حظر التدخين في الاماكن العامة. لكن هذه القيود غالبا ما ظلت حبرا على ورق. واشار إلى أن "الوزارة ستنهي في غضون اسبوع خطة العمل التفصيلية لتطبيق بنود مكافحة التدخين الجديدة".


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com