المخدرات الصناعية خطر يهدد الخليج


المخدرات الصناعية خطر يهدد الخليج



اخبارية عرعر (بدر العنزي):
حذر التقرير السنوي للأمم المتحدة الصادر عن المكتب المعني بالمخدرات والجريمة من خطر ارتفاع استخدام المخدرات الصناعية مثل الميثامفيتامين واكستاسي في دول جنوب شرق آسيا والخليج العربي.

وجاء في تقرير المكتب لعام 2008 بشأن الانفيتامين والميثامفيتامين والاكستاسي، أن استهلاك هذه المخدرات يتجاوز المعدل السنوي لاستهلاك الكوكايين والهيروين .

وأشار التقرير إلى أن النمو السكاني الكبير الذي تشهده آسيا يجعل منها المنطقة الأكثر طلبا على المخدرات، مشددا على انه في العام 2006 سجل نصف الدول الآسيوية تقريبا ارتفاعا في استهلاك الميثامفيتامين.

وضبطت المملكة العربية السعودية أكثر من 12 طنا من المثيامفيتامين على شكل حبوب كبتاجون عام 2006، وتشكل هذه الكميات ربع إجمالي المخدرات الصناعية التي ضبطت في تلك السنة في العالم، وفقا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

ويُقدر مكتب الأمم المتحدة حجم سوق المخدرات الصناعية العالمية بـ65 مليار دولار في مبيعات المفرق والجملة.

من جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن إنتاج هذه المخدرات استقر على 500 طن سنويا في العالم، حيث تراجعت عمليات الضبط في مختبرات الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، بينما زاد الإنتاج في كندا والمكسيك وتركيا.

وأوضحت المنظمة أن عملية ضبط قياسية حدثت أخيرا في استراليا لـ4.4 أطنان من حبوب اكستاسي منتجة في أوروبا الغربية.

يذكر أن إمكانية تقفي اثر هذا النوع من المخدرات أصعب من مثيلتها المنتجة من الأعشاب مثل الكوكايين والهيروين، لأنه يسهل إيجاد المكونات لصنع الانفيتامين والاكستاسي في المنزل.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com