عرعر : مرض الطاعون يفتك بالماشية في الحدود الشمالية


عرعر : مرض الطاعون يفتك بالماشية في الحدود الشمالية



اخبارية عرعر ـ خالد المضياني :
تسبب مرض يصيب الماشية في نفوق عدد كبير منها في شمال السعودية. ويعرف المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي لدى المواشي بمرض طاعون وهو مرض خطير جدا يصيب المواشي المجترات الصغيرة من دون أن يسبب العدوى للإنسان حسب ما أوضحه عدد من اطباء ومربو الماشية .

وقال محمد العنزي وهو مربي ماشية إن "المرض ينتقل بين المواشي، ويعد الحصار أفضل علاج له، فلا يسمح بدخول أو خروج الرؤوس المصابة، ومن الأفضل بقاؤها حيث هي".

وأضاف العنزي أن من أعراض المرض سيلان كبير في الأنف والفم لدى الماشية المريضة، وتقرحات على اللثة، وإفرازات في الأنف والعين، كما تصدر من الماشية المصابة رائحة كريهة تزداد قوة مع إسهال بني اللون، ثم هزال شديد يعقبها النفوق في المرحلة الأخيرة
. في الوقت الذي لا تتوافر فيه خدمات بيطرية كافية في منطقة الحدود الشمالية، إذ يوجد 9 أطباء بيطريين في مقابل 5 ملايين رأس من الماشية.

ويؤكد عطاالله العنزي (أحد مربي الماشية) إن هذا المرض داهم اغنامه بصفة مفاجأة وتسبب بنفوق عدد كبير من ماشيته، جلها من الماعز، مؤكداً أن المرض فتك بالماشية بشكل سريع.

في حين أوضح الطبيب البيطري أحمد أبو النجا أن المرض معروف لدى أصحاب المواشي وتكمن خطورة طاعون الماعز او ما يسمى بطاعون المجترات الصغيرة PPR الذي ظهرت بعض حالات الاصابة به مؤخرا في شرقي عرعر فهو مرض شديد الخطورة على الاغنام والماعز ويتسبب في خسارة مادية فادحة لمربي الماشية نظرا لتسببة في نفوق اغلب الحيوانات المصابة بالاضافة الى التكاليف الباهظة من ادوية ومطهرات المستخدمة في علاج القطعان المصابة والاماكن المتلوثة الا انه غير معد للانسان.

واوضح ابو النجا ان المسبب المرضي فيروسي يسهل تدميره بالمطهرات الفعالة ولكنه يمكنه الاحتفاظ بدوراته في المذبوحات المجمدة من الحيوانات المصابة.ويتقل المرض من الحيوانات المصابة الى الحيوانات التي تصاحبها والملاصقة لها من خلال الافرازات التي تسقط بالمشارب والمعالف – وايضا عن طريق رذاذ السعال والعطس – وتظهر الاعراض خلال اسبوع من 2-10 أيام وللاعراض عدة اشكال منها الحادة وهي السائدة والمزمنة وتحت الحادة التي تسبب نفوق الحيوان فورا. كما تساعد عوامل اجهاد الحيوان في ظهور المرض وقوة انتشاره مثل مواسم هطول الامطار والرطوبة المرتفعة وسوء التغذية وضعف التحصينات وعدم مكافحة الامراض الطفيلية والبكتيرية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com