مدني يطالب وسائل الإعلام بمناقشة مواضيع العنف الأسري


مدني يطالب وسائل الإعلام بمناقشة مواضيع العنف الأسري



اخبارية عرعر"الرياض":
أصدر وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني توجيهات للقطاعات التابعة إلى جهازه من إذاعة وتلفزيون كافة، بضرورة تطوير بعض البرامج المباشرة فيها، لمناقشة العنف الأسري، من خلال استضافة بعض المتخصصين في علم النفس وعلم الاجتماع والتربية وطب الأسرة.
ووجه مدني معدي البرامج المتخصصة فــــي الإذاعــــة والتلفزيون إلى مناقشة قضايا العنف الأسري وأبعادها النفسية والاجتماعية والطبية والتربوية وأضرارها على الفرد والمجتمع.
وأكّد على ضرورة طرح موضوع العنف الأسري في البرامج الدينية في الإذاعة والتلفزيون لبيان دور الدين في هذا الشأن، وتأكيده على أهمية رعاية الأطفال والمراهقين وعدم الإضرار بهم في أكثر من مجال، كما أشار إلى أهمية تناول ذلك في المسلسلات. وكانت دراسة ميدانية سعودية أجراها فريق علمي متخصص أخيراً، طالبت بضرورة وضع برامج احترافية لمواجهة مشكلة تزايد العنف الأسري في المجتمع السعودي. وعليه أوصت بإنشاء مركز وطني يحمل صفة اعتبارية مستقلة ويرتبط مباشرة برأس الهرم في وزارة الشؤون الاجتماعية، تكون مهمته دراسة الحالات والبحث العلمي والتدخل المهني، على أن يكون المركز هو المصدر الأساسي للمعلومات عن مثل هذه القضايا، وأن يعطى الصلاحيات الكاملة لأفراده للوصول إلى جمع البيانات التي تتوافر لدى الجهات الأخرى (الداخلية، الصحة، العدل، التربية والتعليم، الشؤون الاجتماعية)، في إشارة من واضعي الدراسة إلى حجم الصعوبات التي واجهتهم عند إجراء هذه الدراسة الميدانية.
ودعت الدراسة إلى إيجاد نظام خاص بالفئات التي تتعرض للإيذاء (المرأة، المسنين، الأطفال، الخادمات) نتيجة الغموض الذي يكتنف تعريفات وتصنيفات اللوائح القائمة، وآليات التنفيذ عند الرغبة في توصيفها للتعامل مع حالات العنف الأسري. كما نادى الفريق العلمي بصياغة ميثاق وطني لحماية الفئات المستهدفة بالعنف، بالاعتماد على الشريعة الإسلامية، وفق بنود واضحة ومحددة، تأخذ في الحسبان مصلحة الضحية بالدرجة الأولى.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com