572 طبيبا وممرضة وافدون يعملون بشهادات مزورة


572 طبيبا وممرضة وافدون يعملون بشهادات مزورة



اخبارية عرعر – متابعات :
كشفت الجولات التي نفذتها هيئة الرقابة والتحقيق خلال السنة المالية 1428/1429 في عدد من مرافق وزارة الصحة عن ممارسة 572 طبيبا وممرضة من المقيمين العمل بشهادات مزورة، إلى جانب العديد من المخالفات التي شملت تعطل أو انعدام بعض الأجهزة الطبية ونقص الكوادر الصحية، وتدني كفاءة الأطباء في بعض مستشفيات القطاع الخاص في عدد من المحافظات والمدن. وأشار التقرير الذي أصدرته الهيئة، وحصلت "الوطن" على نسخة منه أمس إلى أن المفتشين لاحظوا التخلص من مخلفات الأشعة في مختبر مستشفى محافظة بيشة بطريقة مخالفة، حيث يتم ذلك عن طريق الصرف الصحي، وكذلك عدم توفر المحلول الخاص بالتهاب الكبد "سي" في المستشفى، وانعدام أو تعطل الأجهزة الطبية الضرورية في مستشفيات بعض المحافظات والمدن.
وكشف التقرير عن نقص في الكوادر الطبية والفنية والتمريضية في عدد من المستشفيات، إلى جانب تدني كفاءة الأطباء في المستشفيات المشغلة من قبل الشركات المتعاقدة مع وزارة الصحة، فضلا عن محدودية القبول للسعوديين في كليات الطب في الجامعات. كما كشفت الجولات عن تركز التخصصات الطبية الدقيقة في المستشفيات الكبرى مما أدى إلى زيادة الضغط عليها.
من جهة أخرى، كشفت الجولات التي قامت بها الهيئة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة عن عدم وجود شهادات صحية للعمالة التابعة لمؤسسة الصيانة الوقائية الشاملة المكلفة بالنظافة والصيانة في المطار، كما سجلت عدم رصد مطار الملك فهد الدولي لمخالفات شركات الخدمات الأرضية والجوية، وعدم قيامه بحصر الأعطال التي حدثت لطائرات الشركات الخاصة. وأوضحت الهيئة أن جولات فريقها إلى مطار الملك خالد الدولي كشفت أن بطاقات صعود الطائرة مخالفة للفقرة "7 ـ 2 ـ 2 ـ 3" من البند "7 ـ 2" من اللوائح الاقتصادية للطيران المدني، كما لا توجد مكاتب واضحة لمشرفي ومسؤولي بعض شركات الطيران لخدمة المسافرين، ويمكن الرجوع إليها عند الشكاوى أو طلب المساعدة، حيث لا يوجد سوى مكتب صغير لكل شركة في المطار خلف الكونترات.
كما لاحظت الجولات عدم قيام المقاول بتنظيف خزانات المياه بأمانة منطقة نجران، وعدم صلاحية المياه في خزاني بلديتي جدة الجديدة والمطار للاستهلاك الآدمي من الناحية البكترولوجية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com