مجلس الامن يدين المجزة واسرائيل تعتقل480 ناشطا من "اسطول الحرية"


مجلس الامن يدين المجزة واسرائيل تعتقل480 ناشطا من "اسطول الحرية"



اخبارية عرعر – وكالات :
أدان مجلس الأمن اليوم الثلاثاء التصرفات التي أدت إلى مقتل مدنيين أثناء العملية الإسرائيلية أمس الاثنين ضد قافلة سفن المساعدات التي كانت متجهة إلى قطاع غزة ودعا إلى تحقيق حيادي.

وفي بيان رسمي تمت الموافقة عليه بعد أكثر من عشر ساعات من المفاوضات وراء أبواب مغلقة طالب المجلس بالإفراج الفوري عن السفن والمدنيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

من جهتها ، نقلت السلطات الإسرائيلية 480 أجنبيا من متضامني "أسطول الحرية" إلى أحد السجون بمدينة بئر سبع جنوبي البلاد لاستجوابهم.

وأضافت الإذاعة الإسرائيلية التي أوردت النبأ، أنه عقب الاستجواب ستقرر سلطات تنفيذ القانون ما إذا كان سيتم ترحيلهم أم سيجري اتخاذ إجراء قانوني ضدهم. كما تم بالفعل نقل 48 ناشطا آخرين إلى مطار بن جوريون الدولي قرب تل أبيب لترحيلهم خارج البلاد.

وأشارت الإذاعة إلى أن 45 شخصا ، معظمهم من الأتراك ، لا يزالون يخضعون للعلاج من جروح مختلفة في مستشفيات بتل أبيب وحيفا وعسقلان. وفي حين سيطرت القوات الإسرائيلية فجر أمس على ست من سفن الأسطول الثمانية ، لا يزال من المتوقع أن تواصل السفينتان الأخريان ، احداهما سفينة "راشيل كوري" الأيرلندية ، الإبحار إلى القطاع.

وطالبت الحكومة التركية في وقت متأخر أمس الاثنين بأن تفرج إسرائيل عن جثث النشطاء الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي أمس، بالإضافة إلى السفن الست ومئات الناشطين الذين يبدو أنهم محتجزين لدى إسرائيل. وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قبل أن يقطع زيارته لشيلي عائدا لبلاده ليتابع مستجدات الأزمة :" هذا موقف قومي..سوف ندرس ما يمكننا فعله". وأضاف أردوغان "يجب إطلاق سراح السفن وكل النشطاء على متنها فورا..نريد معلومات كاملة عن الضحايا ..ونطالب بنقل الجثث ومساعدة المصابين على الفور".

وفي خبر ، نشر يوم أمس ، أعلن الناشط الإنجليزى بيتر فيننر إسلامه من فوق سفينة مرمرة الأزرق التى استقلها من ميناء أنطاليا التركية، ويبلغ بيتر من العمر 63 عاما، وقد شارك مع المتضامنين والنشطاء إيمانا منه بحق أهل غزة فى الحياة .

وقال بيتر وفق موقع "أخبار العالم" إن له أصدقاء مسلمين كثيرين فى إنجلترا، وأنه يذهب معهم أحيانا إلى الجوامع، وعندما جاء إسطنبول زار مسجد السلطان أحمد، وقال لنفسه لابد أن أصبح مسلما، وأدخل دين الإسلام.

وكانت عناصر من قوات الكوماندوز التابعة للبحرية الإسرائيلية اجتاحت فجر يوم أمس أسطولا من ست سفن تحمل مساعدات انسانية كانت في طريقها لقطاع غزة. ووقع الهجوم ، حسبما تقول إسرائيل ، بعد أن رفضت السفن ان تعود أدراجها أو التوجه لميناء أشدود الإسرائيلي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com