إجلاء السكان من مناطق في شرق عمان تحسبا لوصول الإعصار (فيت)


إجلاء السكان من مناطق في شرق عمان تحسبا لوصول الإعصار (فيت)



اخبارية عرعر – مسقط – رويترز
يتحرك الإعصار الاستوائي (فيت) صوب ساحل سلطنة عمان اليوم الخميس ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة غدا قبل أن يتحرك صوب منشآت الغاز الطبيعي المسال في الدولة الخليجية المصدرة للنفط.

وأفادت توقعات عن مخاطر الإعصار أوردها موقع (تروبيكال ستورم ريسك) على شبكة الانترنت بأن فيت وهو عاصفة من الفئة الرابعة تصل سرعة رياحها إلى أكثر من 210 كيلومترات في الساعة ستضعف قبل أن تضرب ساحل جنوب شرق عمان.

وقال التلفزيون الرسمي في عمان إن الحكومة أمرت الشرطة والقوات الجوية بإجلاء السكان من مناطق في شرق عمان حيث وصل ارتفاع الأمواج إلى ثمانية أمتار.

وذكرت شركة الطيران الوطنية (عمان اير) أنها ألغت رحلتين جويتين لاستخدام الطائرات في إجلاء الناس من جزيرة مصيرة قبالة الساحل الشرقي.

وذكر الموقع الالكتروني أن فيت حين يصل إلى ساحل عمان سيكون عاصفة ضعيفة من الفئة الأولى ويتحرك نحو اليابسة كعاصفة استوائية قبل أن يكتسب قوة في منطقة شمال المحيط الهندي ويتحرك صوب باكستان.

وسيتحرك الإعصار إلى الشرق من الخليج ومضيق هرمز الذي تعبره سفن تحمل 17 مليون برميل نفط يوميا أي 40% من شحنات النفط البحرية في العالم وقد يعيق حركة الشحن من الخليج تجاه المحيط الهندي.

وكان من المتوقع في باديء الأمر أن يصبح فيت عاصفة من الفئة الخامسة وهي أشد الفئات وتصل سرعة الرياح فيها إلى أكثر من 251 كيلومترا في الساعة.

وتتحرك معظم صادرات النفط العمانية من ميناء الفحل قرب العاصمة مسقط. وقال ناصر الكندي مسؤول الاتصالات في شركة عمان للغاز الطبيعي المسال لرويترز "الأمور تسير كالمعتاد حتى الآن في شركة عمان للغاز الطبيعي المسال" حتى وقت متأخر من أمس الأربعاء.

ومنشآت إنتاج الغاز الطبيعي المسال الثلاث موجودة في مدينة صور في المنطقة الشرقية على مقربة من مسار الإعصار وتنتج نحو ثمانية ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال يوميا.

وهذه المنطقة هي أيضا الموطن الأصلي للسلحفاة الخضراء العمانية، وكان الإعصار جونو قد قتل 54 شخصا على الأقل في عمان وإيران عام 2007.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com