الصيف يبدأ اليوم بدخول "جمرة القيض" والتي تستمر اربعون يوماً


الصيف يبدأ اليوم بدخول "جمرة القيض" والتي تستمر اربعون يوماً



اخبارية عرعر – متابعات :
ابتدأ من اليوم يدخل فصل الصيف الساخن حيث تبدأ اليوم "مربعانية القيض" في مناطق المملكة معلنة بداية موسم الحر اللاهب الذي تشتد فيه درجات الحرارة ارتفاعاً ملموسا يستمر 40 يوماً وينتهي هذا الموسم بما يسميه المختصون ب "جمرة القيض"في 30 رجب المقبل.

وأكد الدكتور خالد الزعاق الباحث الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أنه بدخول مربعانية القيض اليوم الخميس يكون فصل الصيف الحار واللاهب قد دخل فعلاً، ويتزامن ذلك مع مشاهد نجمة الثريا مع الصفرة قبيل شروق الشمس في الجهة الشرقية، موضحاً أن تسمية هذه الفترة بالمربعانية أو الأربعينية لأن مدتها 40 يوماً.

وأضح د. الزعاق أن تعامد أشعة الشمس وميلانها عن خط الاستواء سيزداد خلال هذه الفتره حيث تطيل فترة وجودها في السماء فتشتد حرارتها لافتاً إلى أن من علامات مربعانية القيض تحرك رياح السموم وتبخر حرارة الأرض وغيور مياه الآبار وتكون السراب الصحراوي ورياحها شمالية غربية غير رتيبة في أول موسمها مع كثرة الزوابع الترابية ثم تمتاز بالرتابة حيث تهب الرياح مع طلوع الشمس ويشتد عصفها بالتدريج مع اشتداد الحرارة ثم تهدأ مع غياب الشمس ويترسب الغبار على الأشياء.

وأستطرد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن في أول المربعانية موسم طباخ العنب حيث يبدأ العنب بالاستواء وكذلك التين إذ أن درجة الحرارة ترتفع بشدة لكتمة الجو بسبب تخلق السحب الكاتمة مما يبعث في النفوس السأم والملل.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com