الصين تعلن وفاة ثاني رضيع في فضيحة حليب ملوث….ومخاوف من وصول الحليب للأراضي السعودية


الصين تعلن وفاة ثاني رضيع في فضيحة حليب ملوث….ومخاوف من وصول الحليب للأراضي السعودية



اخبارية عرعر(بكين):
أعلنت الصين يوم الاثنين وفاة رضيع ثان بسبب حليب مجفف ملوث في فضيحة يتسع نطاقها مع اصابة مئات اخرين بالمرض لكنها لم تؤد سوى الى سحب المنتج من الاسواق بعد أن دقت حكومة نيوزيلندا ناقوس الخطر.

وقالت الشرطة الاثنين إن تاجرين اعتقلا لبيع ما يصل الى ثلاثة أطنان من الحليب الملوث يوميا. وقالت وكالة الصين الجديدة الرسمية للانباء (شينخوا) ان أحدث وفاة ألقي باللوم فيها على الحليب المجفف من انتاج مجموعة سانلو جاءت في اقليم جانسو الفقير بشمال غرب البلاد الذي أعلنت فيه أول حالة وفاة مرتبطة بالحليب الملوث بمادة كيماوية.

وقال وانج يو المسؤول بوزارة الصحة في مؤتمر صحفي ان أحد الرضيعين ذكر في الشهر الخامس من عمره وتوفي في مايو ايار وان الحالة الاخرى أنثى في الشهر الثامن توفيت في يوليو تموز بعد أن أخرجها والداها من المستشفى.

وقال وانج دون ذكر السبب "رفضت الاسرة اجراء عملية لادخال قسطرة وتخلت عن العلاج." وقال ما جياو وي نائب وزير الصحة في المؤتمر الصحفي انه بحلول صباح يوم الاثنين شخصت 1253 حالة مرضية مرتبطة بالحليب المجفف بين الاطفال وما زال 340 طفلا في المستشفيات و53 أخرون حالتهم "خطيرة نسبيا".

وكان مسؤولون قد ذكروا في مطلع الاسبوع أن 432 طفلا أصيبوا بالمرض بسبب الحليب المجفف. وأوقفت سانلو التي تملك مجموعة فونتيرا النيوزيلندية العملاقة لمنتجات الالبان حصة فيها نسبتها 43 في المئة الانتاج الاسبوع الماضي بعد أن اكتشف محققون مركب الميلامين الكيميائي في الحليب المجفف الذي تنتجه والذي يؤدي الى تكون حصوات في الكلى ومضاعفات لدى الرضع.

وتهدد هذه الفضيحة بالحاق الضرر بصورة الصين فيما يتعلق بسجلها المضطرب في مجال سلامة المنتجات وذلك بعد قليل من النجاح الاعلامي الذي حققته دورة الالعاب الاولمبية في بكين وفي أعقاب سلسلة من المخاوف العام الماضي.

وقال جوان أنبينج المحامي في بكين والمسؤول التجاري السابق الذي تعامل من قبل مع قطاع الالبان "قطاع الالبان الصيني تتراكم فيه المشاكل طبقة فوق أخرى.. تكنولوجية.. ادارية.. تجارية. حاولت الحكومة تعزيز حماية المستهلك لكن الى أن تعالج المشاكل عميقة الجذور.. فلن تحلها زيادة عدد المفتشين الى 20 ضعفا… الجمهور يجب أن يكون له دور مباشر بدرجة أكبر وأكثر نشاطا."

والصين هي ثاني أكبر سوق لحليب الاطفال المجفف في العالم ويحتمل أن تتزايد المخاوف بخصوص الصحة والاستياء الشعبي.

وذكر موقع سانلو أن منتجات الشركة كانت الاكثر مبيعا في القطاع الصيني على مدى 15 عاما متتالية وبلغت نسبة مبيعاتها 18.3 في المئة في 2007.

وذكرت شينخوا في تقرير أن جانج جينلينج نائب رئيس سانلو قدم اعتذارا خلال افادة صحفية في شيجيانجوانج عاصمة اقليم هيبي.

وقال "حادث السلامة الخطير المرتبط بمركب سانلو من الحليب المجفف سبب ضررا بالغا للعديد من الرضع المرضى وأسرهم." وقالت الشرطة في اقليم هيبي بشمال الصين حيث مقر سانلو لشينخوا يوم الاثنين إن شقيقين اسم عائلتهما جنج ألقي القبض عليهما "لانتاج وبيع مواد غذائية سامة وخطيرة".

وأضاف تقرير الوكالة أن الشقيقين يضيفان الميلامين منذ أواخر العام الماضي الى ثلاثة أطنان من الحليب يبيعانها يوميا بعد شرائها من المزارعين.

وتابع التقرير "كان جنج يفعل ذلك لانه تكبد خسائر بعد أن رفضت مجموعة سانلو عدة مرات الحليب الذي تنتجه محطته."

وربما يكون المزارعون أو التجار قد خففوا الحليب بالماء وأضافوا اليه الميلامين الذي يستخدم في صناعة البلاستيك لجعل مستوى البروتين فيه يبدو أكبر من الحقيقة. والميلامين غني بالنيتروجين العنصر الذي يستخدم غالبا في تحديد نسبة البروتين.

وقالت شينخوا نقلا عن محلل ذكر أن المنافسة الشديدة "زادت مخاطر مراقبة الجودة" قوله ان وزارة الزراعة أطلقت حملة تفتيش لقطاع الالبان في كل أنحاء البلاد. وقالت هيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلندا يوم الاثنين إن المسؤولين المحليين في الصين لم يتحركوا الا بعد اتصال حكومتها ببكين.

وقالت كلارك لقناة (تي.في.ان.زد) التلفزيونية "حاولت فونتيرا على مدى أسابيع التوصل الى سحب رسمي والسلطات المحلية في الصين لم تفعل ذلك… اعتقد ان الاتجاه الاول كان محاولة التستر على الامر والتعامل معه دون سحب رسمي."

وكان الاعلام الصيني أعلن لاول مرة في العاشر من سبتمبر أيلول أن رضع مرضوا بعد تناول الحليب المجفف وقررت سانلو يوم 11 سبتمبر أيلول سحب أي منتج صنع قبل السادس من أغسطس اب.

وقال أندرو فيريير الرئيس التنفيذي لفرونتيرا للصحفيين في اتصال بالفيديو عن طريق الاقمار الصناعية من سنغافورة ان سانلو بدأت في الثاني من أغسطس اب اجراءات خاصة بها لسحب المنتجات من الموردين وأرادت اتخاذ خطوات سريعة لكنها كانت مضطرة لاتباع قواعد الحكومة.

وليست هذه هي المرة الاولى التي تواجه فيها أسر صينية فقيرة مشكلة مع حليب الاطفال المجفف. ففي عام 2004 توفي ما لا يقل عن 13 رضيعا في اقليم انهوي بشرق البلاد بعد أن تناولوا حليبا مجففا مزيفا لا يحتوي على عناصر غذائية.

من جهة اخرى طالبت الصحف المحلية الجهات الرقابية بفرض رقابة صارمة على المنتجات الصينية تخوفا من وصول الحليب للسعودية


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com