مدير مرور الرياض : مقطع البلوتوث المنتهك لخصوصية الناس مفبرك


مدير مرور الرياض : مقطع البلوتوث المنتهك لخصوصية الناس مفبرك



إخبارية عرعر – متابعات – صالح الشيحي:
بادرته بالسؤال: لماذا السعودي في البحرين يتقيد بالنظام المروري وحينما يعود ينسف هذا النظام؟
أجاب: صدقني السعوديون من أنظم شعوب العالم.. وما تقول يا أخ صالح هو الدليل على ذلك!
لكنهم على النقيض هنا وهناك؟ ـ سألته فأجاب: قلت لك نحن أقل الشعوب مشاكل في الخارج.. انظر للطلبة المبتعثين في الخارج..
قلت: وهذه المخالفات التي نراها في الشوارع؟!
أجاب: هذه يرتكبها وافدون..
قلت: جميعها؟!
قال: نسبة 60% من المخالفات في السعودية يرتكبها الوافدون.. نحن الآن أمام نقلة نوعية في سلوك قائد المركبة السعودي.
ميزة العقيد "عبد الرحمن المقبل" مدير عام مرور منطقة الرياض أنه رجل عملي لا يهدأ.. لا ليلاً ولا نهارا.. فضلاً أنه متحدث بارع..
عقيد عبد الرحمن: هل استعجلتم في تطبيق نظام ساهر؟!
نحن نسير وفق الخطة المرسومة.. والذين قالوا إننا استعجلنا هم الذين كانوا يلوموننا أننا تأخرنا.. كانوا يقولون" المشروع نايم"..!
لكن المجتمع فوجئ بعدم وجود دعاية كافية للمشروع؟
يا أخي نحن جلسنا 6 أشهر ونحن نتحدث عن ساهر!.. وبثينا خلال التلفزيون السعودي أكثر من 800 رسالة، وقمنا بحملات توعية عبر الصحف، ومنها صحيفتكم "الوطن".. حملات كثيرة.. " خالف تعرف" وغيرها.. واستخدمنا الراديو والمؤسسات الإعلامية المتخصصة..
كيف تقيمون التجربة الآن؟
ساهر لم يعد تجربة!
كيف يعني؟!
ساهر نظام اشتغل.. التجربة مرحلة وعدت.. تجاوزنا مرحلة التجربة قبل بداية التشغيل الفعلي..
واليوم؟
اليوم هناك فريق يقيم الأداء من وزارة الداخلية.. ولدينا شركاء في التقييم.. مديرية القطاعات الصحية.. الطب الشرعي يقول بانخفاض نسبة الوفيات في الحوادث.. هيئة الهلال الأحمر السعودي.. هناك خطاب من سمو رئيس الهيئة إلى سمو نائب أمير منطقة الرياض يفيد أن البلاغات الواردة إليهم انخفضت من 1000 بلاغ إلى قرابة 800 بلاغ..
هل تعني أن نسبة الحوادث القاتلة انخفضت؟
نعم.. النظام انعكس إيجابا على إشغال أسرة المستشفيات.. أنت تعلم أن 30% من الأسرة مشغولة بمصابي الحوادث المرورية.
والسرعة؟!
حتى السرعة، انخفضت نسبة السرعة من 20% إلى 4,2% .. فإن كنا نرصد عشرين سيارة من مائة سيارة تسير.. اليوم انخفضت النسبة إلى 4,2% .. النظام أوجد بيئة مرورية آمنة في الطريق.. حتى الحوادث التي تقع فيها فرق عن السابق.
لمست أنه يتحدث بسعادة بالغة عن نظام ساهر الذي سيتم تعميمه على جميع مناطق المملكة تباعاً.. كان لابد من مواجهة مدير مرور الرياض..
عقيد عبد الرحمن.. هناك مقطع منتشر بين الناس يقال إنه تم تسريبه من موظفي ساهر وهو ما ينتهك خصوصية الناس؟!
فاجأني بالقول: أنا أشكر الذين أثاروا الموضوع لأنهم أتاحوا لنا فرصة أن نوضح الأمر..
وما هو الأمر؟
الحكاية يا أخ صالح أن هناك صورة فوتوغرافية تم تركيبها، وقد تأكدنا من ذلك تماماً.. الذين يعملون في النظام ويستلمون المعلومات معروفون لدينا..
كم عددهم؟
لدينا 140 شخصا يعملون بنظام التناوب على مدار الساعة.. 90 شخصا منهم سعوديون بأرقام هويات معلومة لدينا..
والبقية؟
البقية خبرات أجنبية .. مدربون .. من ضمن المشروع الاستعانة بالخبرات.. المشروع يتكون من أربع مراحل البناء والتشغيل والصيانة والتدريب.
ما هي نوعية المخالفات التي يرصدها نظام ساهر؟
الآن السرعة وحزام الأمان واستخدام الهاتف الجوال..
ومستقبلا؟
الآن نقوم بالتشغيل التجريبي لرصد قطع الإشارة وخطوط المشاة.
وما هي نوعية الكاميرات؟
الكاميرات ثلاثة أنواع.. ثابتة ومتحركة ومتنقلة.. نقوم بتغطية المسارات كاملة سواء كانت أربعة أم خمسة.. ولذلك أقول لقائد المركبة إن رأى وميض الفلاش فليس بالضرورة أنه هو المرصود.. ربما تكون سيارة أخرى خلفه.. الصورة تلتقط صورة المركبة والسائق واللوحة فقط وعمل الكاميرات إلكتروني..
لكن هناك من يقول إن النظام ربما يرصد ثلاث مخالفات على الشخص خلال خمس دقائق؟!
يا أخ صالح.. إذا تكررت المخالفات في مكان واحد تبقى مخالفة.. لكن لا يمكن مثلا معاقبة قائد مركبة مخالفة رخصة أو استمارة خلال 24 ساعة.. قد يكون هناك شخص مسافر من الرياض إلى حائل أو القريات أو تبوك أو..
قاطعته : أو رفحاء؟!
قال: أو رفحاء.. لا يمكن أن يتم مخالفة هذا القائد أكثر من مرة خلال الـ 24 ساعة.. هذه مخالفات إدارية.. لكن المخالفات التي تؤثر على السلامة العامة يتم رصدها مهما تكررت.
حاولت أن أخرج قليلاً عن نظام ساهر.. سألته: أبو فهد.. أين ذهب إبراهيم أبو شرارة؟!
قال: إبراهيم فارس وترجل.. ولدينا بديل نعتبره خير خلف لخير سلف الرائد حسن الحسن..
اسمح لي .. أنت رجل ما شاء الله تمتلك علاقات متميزة واسعة مع الإعلاميين.. ألا يسبب لك ذلك إحراجاً؟!
أجاب وكأنه كان ينتظر السؤال: بالعكس.. أنت أولهم.. عندما تمت مخالفتك لم تكن محرجا.. بل قلت إن أجمل رسالة استقبلتها كانت الرسالة التي تتحدث عن مخالفة.. وذهبت وكتبت مقالا تشكر فيه من منحك المخالفة وتقول إنك لن تسأل عنها ولا عن مكانها ولا زمانها.. ونفس الأمر حدث مع راشد الراشد في صحيفة الرياض وهناك أحمد بو دهمان وغيركم..
عقيد عبد الرحمن.. هل يوجد هناك استثناءات لديكم في المخالفات؟!
لا يوجد أحد فوق القانون أبدا ـ قالها بلغة حازمة ـ
بدأت اللقاء وفي ذهني سؤال عن شارع التحلية.. لمع في ذهني هذه اللحظة.. سألته: ما هي حكاية شارع التحلية.. أليس هناك حل لما يحدث؟!
الآن نحن نقوم بإعادة هيكلة.. بعد تشغيل النظام سنسحب الدوريات الخاصة برصد السرعة في بعض الطرق.. سنكثف من تواجدنا في مواقع التفحيط.. ومن المواقع التي سنكثف تواجدنا فيها شارع التحلية.. أنا يا أخ صالح لا أقول بأنني سوف أقضي على كل شيء.. لكننا سنحد من المخالفات إلى أقصى درجة..
لكن ما السر في هذا الشارع؟!
شارع التحلية المتنفس الوحيد للشباب.. مقاهي إنترنت.. كوفي شوب.. مطاعم.. والشباب يتخذونه ميدانا لإظهار ما يمتلكون من سيارات .. نحن طالما أن الشاب لا يتجاوز على الأنظمة أو يعتدي على حريات الآخرين.. ليس لنا به علاقة.. لكننا نتدخل فورا عندما نرى سيارة مظللة أو دون لوحة أو تم تعديل هيكلها.. لأن هذه مخالفات نظامية..
أردت العودة بالحوار إلى نظام ساهر.. سألته: كمواطن أريد أن أعرف الطريقة التي يعمل بها هذا النظام؟
قال: البداية من المخالفة حينما تلتقط الكاميرا المخالفة.. حيث تقرأ الكاميرا الشكل كاملاً.. بعد ذلك تنقل المعلومة إلى مركز المعالجة في إدارة المرور في الناصرية.. حيث يتم تحليل المعلومات.. والأحرف.. كل حرف يظهر لنا بشكل خاص مختلف عن الحرف الآخر.. بعد ذلك يتم بعث المعلومات إلى مركز المعلومات الوطني.. حيث تتم معرفة هوية الشخص ورقم هويته وجواله.. ثم يتم إرسال رسالة بالمخالفة إلى جواله..
قاطعته: لكن ما الذي يضمن لكم أنني استلمت الرسالة؟!
أجاب: لدينا تقرير من مركز المعلومات الوطني بأن الرسالة استلمت أو لم تستلم.. أو أن هذا المخالف ليس لديه هاتف جوال.. أو هاتفه مغلق..
لماذا لا تستخدمون البريد؟
لا يوجد أسرع من الهاتف الجوال.. قانونياً المادة رقم 4 من قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1422هـ حول النظام تقول إنه تقوم وزارة الداخلية بمخالفة المركبة بالوسائل المتاحة ومنها الهاتف.. الهاتف يا أخ صالح معمول به في جميع دول العالم.. حتى البنوك ترسل لعملائها رسائل بالعمليات التي تجري على حساباتهم.. من إيداع وغيره.. وهناك شركات الاتصالات..
لكن كم المدة التي يستغرقها وصول الرسالة بالمخالفة؟
خلال 24 ساعة وبحد أقصى 48 ساعة.. وبإمكان الشخص الذي يريد التأكد أو الشكوى مراجعتنا في الإدارة..
لكن شركات التأجير تشتكي منكم؟!
شركات التأجير قسمان.. تأجير منتهٍ بالتمليك وتأجير يومي وهناك شركات الليموزين.. مشكلة أغلب هؤلاء أنهم لم يرتبطوا معلوماتيا مع مركز المعلومات الوطني.
هل هناك قرار بهذا الخصوص؟
نعم هناك قرار بتاريخ 18/5/1430هـ قبل تشغيل النظام بسنة كاملة.. صدر من سمو وزير الداخلية موجه لوزير النقل ووزير التجارة.. وزارة النقل تحت مظلتها النقل البري والليموزين.. والتجارة تحت مظلتها السيارات المنتهية بالتمليك.
هل لنا أن نعرف ماذا يقول هذا القرار؟
يقول نحن بصدد تشغيل نظام إلكتروني ولحفظ الحقوق وإخلاء المسؤولية القانونية نود منكم تكليف ملاك نشاط النقل البري الذي يقع تحت إشرافكم بالربط مع مركز المعلومات الوطني لإدخال المستخدم الفعلي لكل مركبة لكيلا تتحمل المنشأة تبعات مخالفات أو حوادث مرورية، لا سمح الله،
ما الذي حدث بعد ذلك؟
بقوا على هذا الحال..
لماذا؟
ربما توقعوا أن التطبيق لن يكون بهذه الصراحة والشفافية والمساواة.
بالمناسبة عقيد عبد الرحمن.. ماذا عن البخاخات التي يقال إنها تؤثر على عمل كاميرا ساهر؟!
قرأت الحديث عنها في الإنترنت.. وأطمئنك أننا درسنا كل هذه المسائل.. ووضعناها في الحسبان.. وقمنا سابقا بإحضار هذه البخاخات وعملنا تجربة.. الذي يفوت على الكثيرين أننا نقرأ الشكل ولا نقرأ الرقم فقط..
هل لاحقتم بائعي هذه البخاخات؟
هذه مسؤولية وزارات أخرى.. الذي أود قوله هو ألا يكون أبناؤنا ضحية خداع من قبل مسوقي هذه الأشياء..
سألته: عند وقوع الحوادث.. يرفض أصحاب السيارات المتضررة التحرك من المكان مما يسبب إرباكا وعرقلة للحركة المرورية، وأحيانا اصطداما بسيطا؟
هؤلاء لا يتحركون لأنهم ينتظرون شركات التأمين.. ليس لنا علاقة .. فقط نحن نتدخل ونحركهم في حال تأخر مندوب شركة التأمين أو كان الحادث يعرقل الحركة المرورية.. وتدخلنا على مسؤوليتنا.
كم زمن الاستجابة لديكم بصراحة؟
من 12 إلى 15 دقيقة..
أي نوع من الحوادث؟
هذه سرعة الاستجابة في حوادث التلفيات..
وحوادث الإصابات؟
سرعة الاستجابة فيها أقل من 5 دقائق.
سعادة العقيد.. أي زحام اليوم في الشارع هو بسبب وجود مطاعم .. أليس هناك حل لهذه المشكلة؟!
هناك اجتماع بين أمانة منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض والمرور.. لأن الأمر متعلق بقضية استعمالات الأراضي.. هذه القضية جزء مهم في إدارة الحركة المرورية.. إذا لم يكن هناك تخطيط مثالي لاستعمالات الأراضي لم تكن هناك بيئة مرورية آمنة..
لكن المشكلة واضحة للعيان في الرياض؟
لدينا ثلاثة مواقع .. على طريق الملك عبدالله باتجاه الشرق بين التخصصي وطريق الملك فهد.. وهناك موقع آخر بعد هيئة الهلال الأحمر حتى تصل إلى صحيفة الجزيرة.. وهناك طريق خالد بن الوليد.. ولدينا مواقع أخرى تنتشر فيها محلات التخفيضات..
بصراحة عقيد عبد الرحمن.. هل يؤخذ رأيكم أثناء تصميم الطرق؟!
نحن يا أخ صالح محظوظون في الرياض.. سمو الأمير سلمان حفظه الله وجه الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض بأن يكون المرور عضوا في لجنة النقل في الهيئة العليا التي يرأسها الأمير سطام..
أبو فهد.. كمواطن عندما أسير في طريق الملك أدرك أن هناك خطأ في ترتيب المداخل والمخارج.. المخرج يأتي بعد المدخل وهذا يتسبب في حدوث ربكة في الطريق.. لماذا لا يتم العكس بحيث تنتقل الزحمة إلى طريق الخدمة؟
أنت تتحدث عن الهندسة المرورية.. هناك يا أخ صالح ثلاثة أضلاع لتوفر بيئة مرورية آمنة.. هندسة المرور.. فرض النظام.. الوعي.. ما هو موجود في طريق الملك فهد له علاقة بالهندسة المرورية.. ندرك هذا الأمر جيدا.. وقد تمت ترسية المشروع واعتمدت له المبالغ وصدر توجيه سمو أمين منطقة الرياض بتصميم وتأهيل المداخل والمخارج.
عقيد عبد الرحمن.. هل بقي شيء تود قوله؟
دعواتكم لنا.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com