احتجاز 400 معلم على ذمة التعاطف مع "القاعدة" ومسئول أمني يؤكد: 2000 معلم قد مُنعوا من التدريس نتيجة آرائهم المتطرفة


احتجاز 400 معلم على ذمة التعاطف مع "القاعدة" ومسئول أمني يؤكد: 2000 معلم قد مُنعوا من التدريس نتيجة آرائهم المتطرفة



[COLOR=blue]إخبارية عرعر – الرياض: [/COLOR]
أرجع عبد الرحمن الهدلق، مدير عام الإدارة العامة للأمن الفكري بوزارة الداخلية، أسباب دخول العائدين من "غوانتانامو" عالم التطرف من جديد، إلى الروابط الشخصية القوية بين السجناء السابقين وأيضا أساليب الولايات المتحدة القاسية.

وقال الهدلق أن هذين العاملين هما السبب في أن حوالي 20% من السعوديين العائدين من "غوانتانامو" عادوا إلى التطرف، مقارنة مع 9.5% من المشاركين الآخرين في برنامج إعادة التأهيل.

وكشف الهدلق أن حوالي 11 سعودياً من السجناء العائدين من غوانتانامو ذهبوا إلى اليمن حيث تركز القاعدة عملها، بينما أودع آخرون السجن مرة أخرى أو قتلوا بعد مشاركتهم في البرنامج، فيما أوضح مسؤولون أمنيون سعوديون أن 25 سعودياً ممّن خضعوا لبرنامج المناصحة عادوا إلى التطرف الذي كانوا عليه سابقاً قبل دخولهم معتقل غوانتانامو الأمريكي، بحسب تقرير لقناة "العربية" الأحد 20-6-2010.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية، التي تشرف على إعادة التأهيل، وجود 400 معلم محتجزين في السجون على ذمة التعاطف مع تنظيم القاعدة، وكان نحو 2000 معلم قد مُنعوا من التدريس نتيجة آرائهم المتطرفة.

وكانت الولايات المتحدة أعادت 120 سعودياً كانوا محتجزين في معتقل غوانتانامو بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة خلال الأعوام الأخيرة إلى السعودية، حيث خضع هؤلاء مع متشددين آخرين (300 فرد) إلى برامج مناصحة وإعادة التأهيل تتضمن مراجعات دينية يقوم بها رجال دين ومساعدات مالية لبدء حياة جديدة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com