غياب أم تغييب


غياب أم تغييب



[ALIGN=CENTER][COLOR=red]غياب أم تغييب[/COLOR]

بينما كنت أتنقل في معرض الكتاب الدولي بالرياض من دار إلى دار ومن مكتبة إلى مكتبة ومن أدبي إلى أدبي أشتري من هذا وأتطلع لفهرس هذا أبحث عن أي شيء عن كتاب عن كتيب يعنيك أيها الشمال أيها المنفي ( بكسر الفاء أولاً ثم بفتحها ) وعلى أقل تقدير كجزء من هذا الوطن الغالي على قلوبنا , أو أي كتاب منك يصدر من ارضك أو من أحد عقول أبنائك وفي أي مجال .

لقد أثر في نفسي أنني وجدت أغلب الأندية الأدبية في بلادنا الحبيبة حتى أدبي الجوف الذي أُحرق مبناه إلا أدبي الشمالية لامشاركة لا في الكتب ولا في المعرض .

ماسبب هذا الغياب أو التغييب ؟ وهل كان قصوداً أم مخطط له ؟ أو ضعفاً من أهالي المنطقة ؟

ما أعرفه عن أهل الشمال أنهم أهل الأدب وخاصته وفيهم من الإبداع ما يستحق الوقوف إجلالاً لذوقهم وفكرهم ومخزونهم الشعري .

هل ينتظر أدبي الشمالية أن يتقدم الأدباء إليهم بملفاتهم الخضر لقبول أعمالهم ثم احتواءها ؟ أم أن المفترض أن تبحث عنهم وتحتويهم خاصة أن أصحاب الإرث الشعبي قد لا يعلمون عن الأدبي برمته .

أتمنى في الأعوام القادمة أن يكون لنا حضور وأن لا تكون المشاركة لأجل المشاركة كما في معرض التعليم العالي وأن تكون الأعمال في شتى المجالات وليس في الرواية والشعر فقط كماهو حال أغلب الأدبيات .

أتمنى أن يكون أدبي الشمالية الحضن الدافئ لأبناء الشمالية وأن تتبناهم فكرياً وروحياً وأن تتبنى أعمالهم في شتى المجالات في التربية والأدب , في الدين والفكر , في الفلسفة والتاريخ وفي شتى العلوم .

كذلك في الأمس القريب ذهبت إلى معرض التعليم العالي وكنت أتنقل بين الجامعات العالمية والعربية والسعودية تعطي لزوارها الكرام منشورات في كتيبات تعريفية بالجامعة وتقوم بالشرح لكل من يزور جناحها وتجيب عن جميع الاستفسارات حتى أن بعضهم كان يهدي لزواره بعض مما اشتهرت به دولتهم أو منطقتهم كجامعة الجوف فقد حصلت على ( علبة ماء الجوف + علبة زيت زيتون الجوف ) كذلك فقد خرجت من جناح جامعة الملك سعود محملاً بأكياس من النوع الثقيل فيها من الأف إلى الياء عن جامعتهم الموقرة التي اشتهرت إعلامياً أكثر منها معرفياً , أما جامعة الحدود الشمالية فقد اكتفيت بالسلام عليهم لأنني لم أتوقع وجودهم أصلاً لكن أمراً ما استغربته فقد كانت أغلب الجامعات السعودية من يقوم بتوزيع المنشورات هم طلابها , [COLOR=blue]أما جامعة الحدود الشمالية فقد كان من يقف للسلام على زوار المعرض هم من الكادر الإداري عالي المستوى ! يعجبني هذا التواضع فعلاً .[/COLOR]أتسائل هل المشاركة لأجل المشاركة أم ماذا ؟
[COLOR=red]
المشكلة لا تتوقف عند الجامعة أو الأدبي نحن غائبون أو مغيبون في كل المعارض وفي كل الملتقيات , حتى حضورنا قليل ومخزي للأسف[/COLOR]أعتذر إن كنت أثقلت عليكم لكنه الحُلم لكي تتحول الشمالية من منفَى إلى مشفى ومن طاردة إلى جاذبة .

[COLOR=red]صالح الحماد[/COLOR][/ALIGN]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com