الجمعيات الخيرية تشترط (اللحية) لمنح المساعدات للمحتاجين


الجمعيات الخيرية تشترط (اللحية) لمنح المساعدات للمحتاجين



إخبارية عرعر – منصور الرويلي – متابعات :
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية في السعودية محمد العوض إن وزارته لا تقر اشتراطات عمل الجمعيات الخيرية التي وصلت إلى حد عدم حلق "اللحية" وعدم امتلاك لاقط فضائي "رسيفر" لطالب المساعدة.

وأضاف العوض في حديثه لصحيفة الوطن السعودية اليوم ،أن الوزارة بريئة من هذه الاشتراطات، مؤكداً أن الوزارة لا تقر اشتراطات عمل الجمعيات الخيرية ولا تستطيع تغييرها.

وأوضح العوض، إن الجمعيات الخيرية تسمى مؤسسات المجتمع المدني، وليست مؤسسات حكومية ورسمية، والوزارة تشرف عليها من النواحي الإدارية والمالية فقط، وإنه ما لم تحدث تجاوزات في النواحي الإدارية والمالية فإن الوزارة لا تتدخل فيها.

ووفقا للصحيفة السعودية، تشترط بعض الجمعيات الخيرية لمنح المساعدة للمحتاجين، أن يكون طالب المساعدة "غير حليق" ولا يملك لاقطا فضائيا "رسيفر"، وأن يحفظ جزءاً من القرآن الكريم، وأن يكون مواظبا على صلاة الجماعة في المسجد.

وبيّن العوض، أن الوزارة لا تقر مثل هذه الاشتراطات، وأنه إذا كانت موجودة أصلاً فيجب أن يكون التغيير من المجتمع نفسه، وأن الأخير هو من يجب أن يسعى لتغيير تلك الشروط، مبيناً أن التغيير لا يمكن حدوثه بالاستجابة لتلك الشروط وإنما برفضها من قبل المواطن المحتاج للتبرعات والمعونة وعدم السكوت عنها، وأن المحتاج المتظلم من تلك الاشتراطات يجب أن يتوجه إلى من يستجيب له من داخل المجتمع نفسه.

وأضاف أن الوزارة لا تطلع على أدق التفاصيل في عمل الجمعيات الخيرية، وأن الأخيرة لها استقلاليتها ولا تحاول الوزارة التدخل لأن ذلك يعتبر تدخلا في خصوصيات تلك الجمعيات المفترض منها أن تكون مستقلة استقلالاً ذاتياً، وأن المهمة الأساسية للوزارة تتمثل في الإشراف على الجمعيات والمتابعة والمراجعة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com