إيران تمنع إمام جمعة أهل السُّنة من حضور مؤتمر إسلامي في مكة


إيران تمنع إمام جمعة أهل السُّنة من حضور مؤتمر إسلامي في مكة



اخبارية عرعر- وكالات :

أعلن مولوي عبدالحميد، إمام جمعة أهل السُّنة في مدينة زاهدان شرق إيران، أن السلطات الإيرانية منعته من السفر إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في مؤتمر رابطة العالم الإسلامي، والذي يبدأ أعماله اليوم، السبت 31-7-2010، في مكة المكرمة.

وقال عبدالحميد في تصريح صحفي، أن الأمن الإيراني صادر جواز سفره لدى عودته من تركيا، قائلاً: "إن السلطات لا تطيق ارتباط علماء الدين مع العالم الإسلامي".

وأضاف أن "السبب (في منعه من السفر) هو النظرات الضيقة، وعدم تحمل ارتباط علماء أهل السنة في إيران بالعالم الإسلامي.. ولا أتصور أن يكون هنالك سبب غير ذلك".

وتعقد الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي مؤتمراً اليوم تحت عنوان "رابطة العالم الإسلامي.. الواقع واستشراف المستقبل"، وذلك بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنشاء الرابطة.

وصادر رجال الأمن في مطار طهران جواز سفر رجل الدين السني بأمر من المحكمة الخاصة برجال الدين، طبقاً للرسالة الخطية التي سلموها إليه في المطار.

ويأتي هذا الإجراء بالتزامن مع عقد مؤتمر رابطة علماء المسلمين، والذي يحضره كبار العلماء من أنحاء مختلفة من العالم، وقد وجهت الدعوة في وقت سابق إلى مولوي عبدالحميد بصفته رئيساً للمجلس التنسيقي للمدارس الدينية لأهل السنة في إيران.

وكان مولوي عبدالحميد دعم ترشيح مهدي كروبي خلال الانتخابات الرئاسية السابقة، وانتقد قمع الاحتجاجات التي تلت الانتخابات. واحتج رجل الدين السني بشدة في إحدى خطب الجمعة على كيفية تعامل السلطات مع المحتجين، وتنفيذ أحكام الإعدام، و"نزع الاعترافات تحت التعذيب".

وأوضح أن "الجمهورية الإسلامية، التي وصلت إلى الحكم بعد إطاحة النظام الملكي، تستمد شرعيتها من أصوات الشعب، وليس من قوة السلاح والعنف.. لا يوجد حكم في العالم استمر بواسطة السلاح، كما أن الثورة الإسلامية في إيران لم تنتصر باللجوء إلى القوة، وأن استمرها رهن بكسب رضى الشعب".

ووجهت الرابطة دعوات للعديد من العلماء والدعاة ومسؤولي المنظمات والمراكز الإسلامية في العالم، للمشاركة في المؤتمر الذي سيتناول سبعة محاور تغطي جهود وأنشطة الرابطة ومكانتها العالمية.

وستحتضن الأمانة العامة للرابطة، يوم الإثنين القادم، اجتماع الدورة الثانية للمجلس التنفيذي لهيئة التنسيق العليا للمنظمات الإسلامية، ويوم الثلاثاء اجتماع الدورة الحادية والأربعين للمجلس التأسيسي للرابطة، ويوم الأربعاء اجتماع الدورة العشرين للمجلس الأعلى العالمي للمساجد واجتماع الدورة الثانية للمجلس التنفيذي للملتقى العالمي للعلماء والمفكرين المسلمين.

كما أعدت الأمانة العامة للرابطة برنامج عمل للمجلس التأسيسي يتضمن متابعة قضايا الشعوب والأقليات المسلمة، والتنسيق بين مؤسساتها، ومناقشة ما تحتاج إليه في مجالات الدعوة والتعليم والثقافة الإسلامية، بينما سيتابع أعضاء المجلس الأعلى العالمي للمساجد القضايا التي تتعلق ببيوت الله في العالم، وفي مقدمها الأوضاع التي تحيط بالمسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية في فلسطين، بسبب سياسة التهويد الإسرائيلية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com