وزير إسرائيلي يحذّر مصر والسعودية والأردن من "الزحف الفارسي"


وزير إسرائيلي يحذّر مصر والسعودية والأردن من "الزحف الفارسي"



اخبارية عرعر – متابعات :
بعث بنيامين بن إليعازر، وزير الصناعة والتجارة الإسرائيلي، رسالة إلى عمرو موسى، الأمين العام للجامعة العربية، طالبه فيها بدعم المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وفقاً لما كشفت عنه وكالة «معا» الإخبارية الفلسطينية في تقرير لها أمس، معتبرة الرسالة نداءً صريحاً ومباشراً من تل أبيب لجامعة الدول العربية.

وكتب «بن إليعازر» في رسالته: "كوني ضابطاً سابقاً في الجيش الإسرائيلي أعرف ما هي الحرب تماماً؛ لهذا أسعى إلى تجديد المفاوضات من أجل الحفاظ على الاستقرار في المنطقة"!

وقال: إن إيران تسعى من خلال التفافها حول دول محور الممانعة "سوريا وقطر" إلى إحداث شرخ في الوفاق العربي وتجزئة القرار العربي، بينما تطرح أجندة خاصة على أنها البديل الأفضل للعرب.

هذا الزحف الفارسي يجب أن يواجَه بإصرار واعتدال عربي وتأكيد أنه لا مكان لوسيط أفضل من الدول العربية لحل القضية الفلسطينية ورعاية المفاوضات المباشرة لتأكيد هذا الدور دولياً، وهنالك وفاق وتناغم أمريكي -أوروبي داعم للعملية السلمية.

وأضاف أن تقدم المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية مرهون إقليمياً بعاملين، موضحا أن "العامل الأول يتمثل في محور الاعتدال الذي تقوده كل من مصر والسعودية والأردن، والذي يسعى إلى إيجاد الحل المناسب للقضية الفلسطينية بالتوافق مع المصالح العربية، وفي الوقت نفسه إيجاد السبيل لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

هذه القيادة العربية الواعية والناضجة يجب عليها الأخذ بيد الفلسطينيين ودفعهم إلى المفاوضات المباشرة".

وتابع: "من خلال حياتي السياسية تعرفت بشكل جيد على العالم العربي، وأشكر وأثمن المساعي الحثيثة التي يبذلها كل من الرئيس المصري حسني مبارك والملك الأردني عبدالله الثاني من أجل الحفاظ على الاستقرار والهدوء في المنطقة".

وقال إن "العامل الثاني هو: في حال تقاعست هذه الدول عن الأخذ على عاتقها هذا الموقع القيادي والملزم للفلسطينيين سوف يجدون إيران بالمرصاد. إن المحاولات الإيرانية لسلب الساحة العربية وتفريغها من المضمون والمصالح العربية تلبية وخدمة لمصالحها هي تهديد مباشر للأنظمة العربية ومحاولة للفت الأنظار عن قضايا أخرى مثل برنامج إيران النووي على حساب الفلسطينيين والعرب".


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com