محلل فني بجريدة الرياض : يشن هجوما لاذعا على موقع أمانة الحدود الشمالية  ويستغرب من تواجد كلمة الأمين السابق "طيب الذكر"


محلل فني بجريدة الرياض : يشن هجوما لاذعا على موقع أمانة الحدود الشمالية ويستغرب من تواجد كلمة الأمين السابق "طيب الذكر"



[COLOR=blue]إخبارية عرعر – فهد السالمي :[/COLOR]
شن المحلل الفني بجريدة الرياض المهندس حسن الأمير هجوما لاذعا على موقع أمانة الحدود الشمالية مستغربا من سوء الموقع وعدم إحترافية القائمين عليه مستشهدا بكلمة الأمين السابق "طيب الذكر".

وبحسب مصادر "[COLOR=blue]إخبارية عرعر [/COLOR]" فأن السبب خلف ذلك الإخفاق هو عدم أهتمام المسؤولين الكباربالأمانة بأبجديات الحكومة الإلكترونية التي حث عليها مجلس الوزراء في أكثر من قرار إضافة إلى إستغلال البعض من موظفي الأمانة بتمرير عقود الإستضافة والدعم الفني للأصدقاء المقربين لهم بعيدا عن الأهتمام بالمصلحة العامة والبحث عن الأجدر والأفضل يشار إلى أن موقع الامانة تعرض إلى الإختراق الشهرين الماضية بسبب ضعف حماية الموقع.

وقال المهندس حسن الأمير: موقع أمانة منطقة الحدود الشمالية www.arar-mu.gov.sa، وقع في عثرة عدم المتابعة والتحديث ، حيث إن كلمة أمين المنطقة ما زالت باسم الأمين السابق، الذي تم تعيين شخص مكانه منذ حوالي عامين.

[COLOR=blue]النظرة العامة: [/COLOR]
الموقع غريب التصميم، مختلف في توزيع الإيقونات والعناوين والقائمة الرئيسية، على الأقل فيما هو متداول ومتعارف عليه في المواقع الرسمية، سواء حكومية أو غيرها. فهو أشبه بمنتدى، وليس بموقع رسمي.

كما أن عدم توسيط العنوان الرئيسي وهو (أمانة منطقة الحدود الشمالية) جعل التوازن مختلاً. وكذلك الأيقونات الخاصة (بالمفضلة، وملقم الأخبار RSS)، والساعة والتاريخ، وضعت في المكان الذهبي للموقع، فهل هي بهذه الأهمية أكثر من القائمة الرئيسية!.

يعتبر الموقع سريع التصفح، متواجداً على محركات البحث بسهولة، كما أنه يعمل مع مختلف المتصفحات، وهذا أمر جيد.

[COLOR=blue]تحديث المحتوى: [/COLOR]
يعتبر الموقع محدثآً، فصفحته الرئيسية محدثة، وكذلك أرشيف الأخبار، وأما صفحة المنافسات؛ فهي تحتوي على الحديث والقديم، فبها بعض المنافسات قد انتهت فترتها، ولا داعي لوجودها في ذلك القسم بعد فوات الوقت.

كما أن تاريخ حفظ الحقوق الفكرية المدون في أسفل الصفحة، قديم جدا يعود لعام 2006م، ويجب تحديثه ليكون متوافقاً مع السنة الحالية.

أمر آخر يجب الانتباه له، وهو أهم ما في الموضوع، وهو أن كلمة الموقع ما زالت موقعة باسم الأمين السابق، وهذا لا يمنع إن كان من باب حفظ الود، وإكراما له، ولكن يجب أن ينوه له بأنه الأمين السابق، حيث إنه بهذه الصورة كأنه ما زال هو الأمين الحالي.

[COLOR=blue]جودة المحتوى: [/COLOR]
إن الصفحة الرئيسية تحتاج إلى إعادة ترتيب وتنظيم، كما أن الوقت والتاريخ، ودرجة الحرارة ليست بالأهمية البالغة التي تجعلها تحتل ذلك المكان المميز.

كما أن هناك خانة لدخول الأعضاء، وهي غير موضحة الهدف، ولم يتم تعريف من هم الأعضاء، هل هم الموظفون، أم هم المسجلون في الموقع من المواطنين وغيرهم. حيث إنه لا يوجد رابط للتسجيل.

بالنسبة لوسائل الاتصال، فقد تم وضع جميع وسائل الاتصال من أرقام الهواتف والفاكس، والبريد الإلكتروني، وهذا شيء جميل.

كما وفر الموقع مختلف النماذج اللازمة لخدمات الأمانة؛ مثل رخص البناء، وفتح المحلات التجارية، وغيرها، وهذه خطوة رائعة، ولكن الأفضل توفيرها بشكل إلكتروني.

ولكن بالرغم من وجود تلك النماذج الخاصة بالخدمات في قسم (النماذج) التي أشرنا لها آنفا، والتي يبلغ عدد تلك النماذج 12 نموذجا، إلا أن هناك عدم تنسيق. حيث لم تتم الإشارة لأي منها في قسم (الإجراءات والاشتراطات) والذي فيه يتم شرح متطلبات الحصول على الخدمات، فكان من الأولى التنويه إلى وجود النماذج الخاصة بالتقديم للحصول على تلك الخدمات، ووضع الروابط الخاصة بالنماذج تسهيلا للزائر.

كما أن ذلك القسم (الإجراءات والاشتراطات)، لا يوفر إلا اشتراطات خدمتين فقط، هما؛ إجراءات إصدار رخص البناء، وإجراءات الحصول على رخصة فتح محل. وكان من الواجب زيادة تلك الخدمات لتشمل جميع الخدمات المقدمة من الأمانة.

وأخير نود من الموقع أن يوفر محتوى يتعلق ب(الأسئلة الأكثر شيوعا FAQ)، التي تساعد على توصيل معلومات كثيرة، دون الحاجة للتخاطب أو مراسلة الإدارات بشأن مواضيع بسيطة.

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4c698329aa469.jpg[/IMG]

[COLOR=red]أهم الملاحظات التي تعبر عن الموقع: [/COLOR]
الموقع غريب التصميم، مختلف في توزيع الإيقونات والعناوين والقائمة الرئيسية

كلمة أمين المنطقة، ما زالت باسم الأمين السابق.

العنوان الرئيسي في الصفحة الرئيسية يحتاج إلى توسيط.

لا يوجد تنسيق أو ترابط بين قسم (النماذج)، وقسم (الإجراءات والاشتراطات).

بعض المنافسات قديمة، لأن فترة التقدم لها منتهية.

تاريخ حفظ الحقوق يحتاج إلى تحديث، حيث إن آخر تاريخ مدون هو عام 2006م.

قسم (الخدمات الإلكترونية) ما زال تحت الإنشاء، وجميع النماذج على شكل ملفات مستقلة.

خانة (دخول الأعضاء)، غير محددة الهدف، ولم يعرف من هم الأعضاء.

[IMG]http://www.ararnews.org/contents/myuppic/4c698329a3320.jpg[/IMG]


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com