هيئة الاذاعة البريطانية اعدت في السبعينات رسالة لبثها في حال وقوع هجوم نووي


هيئة الاذاعة البريطانية اعدت في السبعينات رسالة لبثها في حال وقوع هجوم نووي



أ. ف. ب. لندن:
كشفت وثائق من الارشيف الوطني البريطاني نزع عنها طابع السرية الخميس ان هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اعدت في السبعينات رسالة تهدف الى طمأنة الجمهور في حال تعرضت بريطانيا لهجوم نووي.

ووضعت ال"بي بي سي" هذ الرسالة بالتعاون مع وزارات عدة وتم الاتفاق على ان يتم بثها مرة كل ساعتين من اجل دعوة المواطنين الى "المحافظة على هدوئهم والبقاء في منازلهم" بعد هذا الاعتداء النووي.

وتبدأ الرسالة بالكلمات الآتية "لقد تعرض هذا البلد لهجوم بالاسلحة النووية. الاتصالات تضررت بشكل كبير، ولم يعرف حتى الآن عدد الضحايا او حجم الاضرار".

وتشدد الرسالة على وجوب عدم ترك البريطانيين لمنازلهم. وتقول "تذكروا ان لا جدوى من المغادرة. بمغادرتكم منازلكم قد تعرضون انفسكم لخطر اكبر. اذا غادرتم قد تجدون انفسكم من دون غذاء ولا ماء ولا مسكن ولا حماية".

وتضمنت الرسالة ايضا تحذيرا للجمهور من مخاطر الاسقاطات الاشعاعية وتوضيحا بشأن السلوك الواجب اتباعه لحماية نفسه منها. وهي تنصحه بعدم اشعال النار في المنزل وقطع تمديدات الغاز وكل مصدر آخر للطاقة وتقنين استهلاكها ومراقبة استهلاك المياه.

ومن جهة اخرى، وفي رسالة مؤرخة في حزيران/يونيو 1974 طلب وزير البريد والاتصالات هارولد غرينوود بان يتولى قراءة هذه الرسالة، وعلى غرار ما حصل خلال الحرب العالمية الثانية، صوت مألوف على اسماع الجمهور من اجل طمأنته بأن ال "بي بي سي" "لا تزال هنا" الى جانبهم.

وبرر الوزير طلبه هذا بانه "اذا كرر صوت غير مألوف على الاسماع الرسالة عينها ساعة تلو الاخرى على مدى 12 ساعة، فان المستمعين قد يشكون في انهم يستمعون الى آلة مبرمجة على البث كل ساعة وبأن البي بي سي دمرت".


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com