الأمير سعود الفيصل : دعوة خادم الحرمين الشريفين تؤكد أن المملكة تنظر الى جميع العراقيين بعين المساواة


الأمير سعود الفيصل : دعوة خادم الحرمين الشريفين تؤكد أن المملكة تنظر الى جميع العراقيين بعين المساواة



اخبارية عرعر – واس :
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود لرعاية المملكة للمصالحة الوطنية العراقية تأتي من منطلق استشعار المملكة لمسئولياتها العربية والإسلامية تجاه العراق الشقيق.

وقال سموه في البيان الافتتاحي للمؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم في مقر وزارة الخارجية بالرياض : " تؤكد المملكة أنها تنظر الى جميع العراقيين بعين المساواة وتتعامل معهم من هذا المنطلق وعلى أساسس أنهم عراقيون أولا وأخيرا وأشقاء أعزاء للشعب السعودي تكن لهم المملكة – حكومة وشعبا – كل خير ومحبة وتتطلع إلى مساعدتهم بما يعزز أمنهم واستقرارهم ويحقق ازدهارهم ".

وأضاف سموه قائلا :" إن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود تستند الى قرارات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة والعراق عضو فيها وتؤكد المملكة العربية السعودية على التالي:-
أولا : احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق والحفاظ على هويته العربية والإسلامية مع التأكيد على عدم التدخل في شؤونه الداخلية من أي طرف كان ، وكذلك احترام إرادة الشعب العراقي بكافة مكوناته في تقرير مستقبله السياسي لما فيه استقرار وأمن العراق.
ثانيا: إن هذه المبادرة لا تخضع لأي شروط مسبقة من أي دولة كانت بما فيها المملكة بل تأتي دعما للإرادة المستقلة للقيادات العراقية والشعب العراقي في تحقيق الطريق الأنسب لتقرير مستقبل العراق السياسي وهو مادأبت عليه المملكة في كل مبادراتها السابقة.
ثالثا : خادم الحرمين الشريفين يتمنى أن تثمر المشاورات التي تشمل كافة القيادات العراقية وبمبادرة من رئيس إقليم كردستان العراق الأخ السيد مسعود البرزاني الى نتائج إيجابية تخرج العراق الشقيق من أزمته السياسية في تشكيل الحكومة وفي تحقيق الإستقرار في العراق الشقيق والمملكة بذلك ستؤيد أي حل يتوصل اليه الأشقاء العراقيون بكافة أطيافهم فما يهم المملكة العربية السعودية هو الوصول للحل الذي يرضي جميع الأطراف ويحقق الأهداف الوطنية لعراقنا الأبي.
ومن خلال ذلك كله تؤكد المملكة مرة أخرى تأييدها التام لمبادرة رئيس إقليم كردستان وتتمنى لها النجاح.
وتدعو المملكة في الوقت ذاته كل من يهمه أمن واستقرار العراق ووحدته ورخائه وازدهاره الى دعم ومساندة الاخوة العراقيين في مسعاهم لإيجاد حل للأزمة السياسية حتى تصل الى مبتغاها في دفع جهود العراقيين وحشد طاقاتهم لتحقيق المصالحة والوفاق الوطني المنشود ".


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com