750 ريالا راتب الخادمة المنزلية .. البداح : بدء استقدام العمالة من طاجيكستان وقرقيزستان فبراير المقبل


750 ريالا راتب الخادمة المنزلية .. البداح : بدء استقدام العمالة من طاجيكستان وقرقيزستان فبراير المقبل



إخبارية عرعر (متابعات):
توقع رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية سعد البداح وصول أول دفعة من العمالة من جمهوريتي طاجيكستان وقرقيزستان ابتداء من شهر فبراير المقبل عقب إنهاء متطلبات الاستقدام والحصول على الموافقة النهائية على مذكرة التفاهم التي تم الاتفاق المبدئي بشأنها. وأضاف البداح أن وفدا من المملكة سيزور هذه الدول لوضع آلية منظمة للتدريب وتهيئة مراكز خاصة لتدريب العمالة النسائية وتعليمهن بعض أبجديات اللغة العربية والكلمات الأكثر استخداما في المنازل السعودية نظرا لعدم إجادتهن أي لغة أخرى سوى الروسية. وأكد رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في تصريح خاص لـ (اليوم) أن رواتب العمالة المستقدمة لن تزيد على 750 ريالا للخادمة المنزلية و 900 ريال للسائق على أن يتم حساب تكلفة الاستقدام لاحقا بعد حساب نفقات السفر والفحوصات الطبية المطلوبة، مفندا المخاوف النسائية من حدوث مشاكل اجتماعية نتيجة دخول جميلات آسيا الوسطى. وأشار إلى أن نساء جمهوريتي طاجيكستان وقرقيزستان لا يختلفن كثيرا عن الخادمات الشرق آسيويات.
وكشف البداح عن فتح باب الاستقدام بطريقة منظمة قريبا من دول أفريقية كساحل العاج وكينيا واريتريا لافتا إلى البدء في استقدام عمالة مضمونة لمدة عامين من أثيوبيا. وأكد خلو هذه العمالة من الايدز وغيره من الأمراض المنتشرة، حيث حدد المكتب التنفيذي لوزراء الصحة في دول الخليج العربي ثماني عيادات للفحص الطبي الدقيق على العمالة المنزلية قبل استقدامها حرصا على سلامة الجميع.
وأكد أن التنوع في جهات الاستقدام سيسهم في خفض الأسعار، ويحد من تراكم الجنسيات داخل المملكة الذي تسبب في إيجاد مافيا تساهم في تهريب العمالة وتشغيلها ،إضافة إلى أن تركيز الاستقدام على دولة معينة كاندونيسيا والفلبين وغيرها أدى إلى ارتفاع الأسعار وفق «مشكلة الندرة» أو قانون العرض والطلب.
وعن إمكانية إيجاد حلول لهروب خادمات المنازل أكد البداح أن الحل لن يكون إلا بالضرب بيد من حديد من قبل الجهات الحكومية المختصة على من يتم القبض عليهم منهن ، وعلى من يقوم بالتستر عليهن وتشغيلهن ، إضافة إلى أن إنشاء شركة استقدام موحدة في كل من الرياض وجدة والدمام سيحد من السوق السوداء لتشغيل العمالة الهاربة وسيسهم في توفير العمالة خلال 48 ساعة من استخراج التأشيرة براتب لا يتجاوز 800 -100ريال حسب الجنسيات، حيث ينص المقترح على أن تتولى هذه الشركات استقدام 30-40 ألف عاملة منزلية وتدريبهن في مراكز تدريب خاصة لإعدادهن للعمل . مشيرا إلى أن اللائحة الخاصة بالمقترح تم تسليمها للجهات المختصة للبت فيها.
يذكر أن رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية يتواجد حاليا في جزيرة بالي في اندونيسيا لحضور مؤتمر يعقد اليوم عن «فرص العمل في المملكة العربية السعودية وفي ماليزيا»، حيث سيقدم ورقة عمل يتناول فيها الدور السلبي لوسائل الإعلام في تضخيم بعض الحوادث وسوء المعاملة التي يتعرض لها بعض العمالة الوافدة في المملكة التي لا تعدو كونها حالات فردية لاينبغي تعميمها وتسليط الضوء عليها مقابل عدد كبير من العمالة التي يوفر لها المواطنون في المملكة جميع حقوقها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com