أدنى مستوى اغلاق للاسهم الاوروبية في خمسة أعوام ونصف


أدنى مستوى اغلاق للاسهم الاوروبية في خمسة أعوام ونصف



إخبارية عرعر (لندن):
تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة الى أدنى مستوى اقفال لها منذ منتصف 2003 مع قلق المستثمرين بفعل بيانات رسمية أظهرت انزلاق اقتصاد أوروبا نحو الركود.

وهبط مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 5.4 في المئة ليغلق بحسب أرقام غير رسمية عند 825.32 نقطة وهو أدنى مستوى إقفال له منذ مايو آيار 2003 وكان قد تراجع في وقت سابق من الجلسة الى 787.29 نقطة.

وفقد المؤشر 7.8 في المئة على مدار الاسبوع وخسر 22.4 بالمئة في أكتوبر تشرين الأول.

وفي أنحاء أوروبا انخفضت مؤشرات فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن وداكس في بورصة فرانكفورت وكاك 40 في بورصة باريس ما بين 3.8 و5.6 في المئة.

وقال مايك لينوف المحلل لدى بروين دولفين "أشعر أننا تجاوزنا أزمة الائتمان. يوجد وعي بالضرر الذي لحق الاقتصاد العالمي .. وذاك هو الركود .. من جراء أزمة الائتمان.

"لا يقتصر الأمر على العالم المتقدم. يمكنك الركض لكنك لا تستطيع الاختباء في أي مكان."

واستقطعت البنوك أكبر قدر من نقاط المؤشر. وهوي سهم اتش.اس.بي.سي 17.7 في المئة متأثرا بتنامي المخاوف من تباطوء في الاسواق الصاعدة.

وتراجع سهم اتش.اس.بي.سي متأثرا بخفض مورجان ستانلي سعره المستهدف له الى 580 بنسا من 630 بنسا وتوقعه تراجع توزيعات الارباح النقدية 50 بالمئة في 2009.

وهبط سهم ستاندرد تشارترد المعرض هو الآخر لمخاطر الاسواق الصاعدة 15.8 في المئة. ونزل سهم اتش.بي.أو.اس 17.7 في المئة.

وخسر سهم سوسيتيه جنرال الفرنسي 7.6 في المئة. وطلبت سبعة بنوك فرنسية قروضا اجماليها خمسة مليارات يورو من الية اعادة تمويل رسمية.

وتلقت مجموعات الطاقة ضربات مع تراجع سعر الخام أكثر من سبعة بالمئة الى ما يزيد قليلا فحسب عن 63 دولارا للبرميل قبل أن يتعافى الى 64.90 دولار حيث طغت التأثيرات المفترضة لركود طويل على اعلان أوبك أنها ستخفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا من أول نوفمبر تشرين الثاني.

وهبطت أسهم مجموعة بي.جي وبي.بي ورويال داتش شل وتوتال ما بين 3.6 و7.3 في المئة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com