بنك التسليف السعودي يستخدم أموال الملك لمساعدة ضحايا سوق الأسهم


بنك التسليف السعودي يستخدم أموال الملك لمساعدة ضحايا سوق الأسهم



إخبارية عرعر(سلطان الخالدي):
أكد مدير عام البنك السعودي للتسليف والإدخار إن البنك سيشرع في مساعدة ضحايا سوق الأسهم السعودي بعد تلقيه دعماً ملكياً بعشرة مليارات ريال.

وأكد مدير عام البنك عبدالرحمن السحيباني أن جميع فروع البنك على مستوى المملكة لديها تعليمات بقبول طلبات أصحاب الظروف المادية الصعبة، خصوصا ممن خسروا في سوق الأسهم وإن كانت مرتباتهم تتجاوز سبعة آلاف ريال شهرياً.

ويشترط بنك التسليف للحصول على القروض أن لا يتجاوز دخل المقترض الشهري 7000 ريال. علما أن أكثر من 90 % من المتقدمين لا يتجاوز دخلهم الشهري 3.500 ريال، ويتراوح حجم هذه القروض بين 5000 ريال و 45 ألف ريال.

وقال السحيباني في تصريحات لصحيفة "عكاظ" السعودية إن البنك سيبدأ فوراً في تسليم القروض للمحتاجين من مبلغ العشرة مليارات ريال التي أمر الملك يوم أمس السبت بإيداعها في حسابه.
وتواجه سوق الأسهم السعودية وقتاً عصيباً خاصة إنها تراجعت يوم أمس السبت وأقفلت على أدنى مستوى لها منذ عام 2004.

وترنحت سوق الأسهم السعودية عندما أغلقت يوم أمس السبت عند 5625 نقطة، نازفة 536 نقطة أي ما يعادل (8.7 في المائة). ولم يربح في الجلسة أي سهم، في حين سجلت 110 أسهم تراجعات تفوق 9 في المائة من قيمها.

وأوضح السيحباني إن البنك قد تلقى وحتى الآن طلبات من المواطنين بقيمة 17 مليار ريال ولم يتم قبول سوى طلبات بمبلغ 12 مليون ريال.

ونظراً لميزانية البنك فإن البنك لم يستطع سوى صرف 4 مليارات ريال للمواطنين، فيما سيتم صرف الثمانية مليارات المتبقية قريباً من الأموال التي أودعها الملك في حساب البنك يوم أمس السبت.

وقال السيحباني "|إن البنوك التجارية طلبت تكاليف عالية جداً مقابل مساعدة بنك التسليف في تقديم القروض للتخفيف من حدة الضغط على بنك التسليف وما زلنا نتفاوض معها ونتمنى أن نصل إلى ما يناسب الطرفين."

وأضاف "إن صرف اعتمادات الملك الأخيرة ستتم في أسرع وقت مما سينهي طوابير الازدحام في فروع البنك قريبا."

ويقدم البنك العديد من القروض في صورة قروض إجتماعية. وبلغت نسبة التسديد للقروض الاجتماعية 75 .98 في المئة كما بلغ عدد القروض الاجتماعية التي منحها البنك للتسعة أشهر الأولى من هذا العام حوالي 180 ألف قرض، بمبلغ إجمالي بلغ أكثر من أربعة مليارات وثلاث مئة مليون ريال


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com