دول الخليج تقترب من اتفاق بشأن شبكة كهرباء اقليمية


دول الخليج تقترب من اتفاق بشأن شبكة كهرباء اقليمية



إخبارية عرعر(أبو ظبي):
قال رئيس مجلس ادارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم الاحد ان من المنتظر ان توقع دول الخليج العربية اتفاقا الشهر القادم لتمهيد الطريق لشبكة كهرباء اقليمية وتبادل الكهرباء لمواجهة الطلب المتزايد.

واضاف يوسف الجناحي ان وزراء الكهرباء من دول المجلس الست سيجتمعون في قطر اوائل نوفمبر تشرين الثاني لانهاء الاتفاق بشأن الشبكة التي ستطلق مرحلتها الاولى في اوائل 2009 .

والهيئة شركة مساهمة بين دول مجلس التعاون الخليجي الست وتتولى بناء الشبكة والاشراف عليها. وستبلغ طاقة المرحلة الاولى من الشبكة 1200 ميجاوات وستتكلف 1.6 مليار دولار وتربط الكويت والسعودية والبحرين وقطر. وستربط عمان والامارات في مرحلة ثانية.

وقال الجناحي لرويترز على هامش مؤتمر عن الكهرباء والمياه في ابوظبي " الاتفاق في مرحلته النهائية.. وسيتم تشغيل المرحلة الاولى من الشبكة في الربع الاول من 2009 . وبصورة عامة اكتمل 80 في المئة من العمل في المشروع."

وتابع "بدأ العمل بالفعل في المرحلة الثانية وهدفنا هو 2010 لاكمال المشروع." واضاف انه توجد خطط لاحقة لشبكة كهرباء عربية.

وقال "سيوفر الربط إمكانية تبادل الكهرباء على اساس ثنائي او متعدد الاطراف او دولي. مع ارتفاع الطلب على الكهرباء في انحاء المنطقة ستساعد شبكة مجلس التعاون الخليجي في توفير الامداد اثناء الطواريء." واضاف انها ستوفر ايضا الفرص لبيع الفائض من الكهرباء.

وقالت وكالة موديز في تقرير هذا الشهر ان من المرجح ان تشهد منطقة الخليج المزيد من النقص والانقطاع في الكهرباء في حين تكافح شركات المرافق الاقليمية للتعامل مع الطلب سريع التزايد. واضافت ان هناك حاجة لحوالي 50 مليار دولار لتعزيز امدادات الكهرباء بحوالي 60 الف ميجاوات في الخليج حتى عام 2015 .

وقال الجناحي ان الهيئة تعد اتفاقات بشأن قضايا السياسة العامة وتبادل الكهرباء واقترحت إنشاء لجنة تنظيمية.

وتتكفل الدول الاعضاء بتكلفة المشروع بما يتناسب مع الفوائد التي يمكن ان تحصل عليها من الشبكة


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com