ليبيا تقبل قاعدة عسكرية روسية


ليبيا تقبل قاعدة عسكرية روسية



إخبارية عرعر(متابعات):
أكد مصدر مطلع ان ليبيا "على استعداد لقبول قاعدة عسكرية روسية" في ميناء بنغازي، وذلك على خلفية زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي إلى روسيا والتي بدأها امس الجمعة وتستمر ثلاثة أيام قد تؤدي إلى استئناف التعاون في المجال العسكري وفي مجال الطاقة النووية بين البلدين .

وذكرت صحيفة "الشرق" القطرية ان المباحثات الروسية الليبية ستتناول كذلك موضوع شراء اسلحة في هذه الزيارة التي ستبدأ بمأدبة عشاء يقيمها الرئيس ديمتري مدفيديف في مقر إقامته في ميندورف قرب موسكو على ما أعلن الكرملين.

وقال مصدر في الكرملين إن "التطور التقليدي للعلاقات في مجال التعاون العسكري والتقني" سيكون بين الموضوعات التي سيتم بحثها"، وأضاف المصدر" أن المباحثات بين مدفيديف والقذافي السبت قد تتناول أيضا موضوع "الطاقة النووية السلمية" وذلك في إشارة إلى معلومات تفيد أن موسكو وطرابلس تتفاوضان على بناء محطة نووية في ليبيا.

وأفادت صحيفة كومرسانت الجمعة نقلا عن مصدر مطلع على التحضير لزيارة القذافي أن ليبيا "على استعداد لقبول قاعدة عسكرية روسية" في ميناء بنغازي.

وأوضحت كومرسانت أن "الوجود العسكري الروسي سيكون ضمانة لمنع وقوع اي اعتداء على ليبيا من جانب الولايات المتحدة التي لم تسارع إلى احتضان القذافي رغم عدة بادرات للمصالحة".

وأضافت الصحيفة أن هذا الاقتراح من جانب القذافي من شأنه "التخفيف من استياء الكرملين" الذي أثاره عدم احترام طرابلس لاتفاقاتها مع روسيا.

ونقلت وكالة نوفوستي عن دميترييف أن ليبيا تبدي اهتماما كبيرا بأنظمة الدفاع الجوي والتقنيات الجوية والبحرية الروسية.

ويشير خبراء عسكريون إلى أن الجانبين يجريان محادثات حول تزويد ليبيا بمنظومات "س-300 ب م و"! و"تور-م1"! و"بوك-م1-2" المضادة للجو! وسفينة حربية وغواصة ديزل. وتقترح روسيا على ليبيا تحديث منظومات "اوسا-ا ك م" التي تستخدمها القوات المسلحة الليبية حاليا. وتشير وسائل إعلام روسية إلى أن ليبيا تبحث أيضا استيراد 16 طائرة قتالية من طراز "سو-30 م ك إي"! ومجموعة من دبابات "ت-90".


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com