الشيحي: أقترح على الأجهزة الحكومية رفع لافتة (باب المواطن العادي) وأخرى (باب المواطن VIP)


الشيحي: أقترح على الأجهزة الحكومية رفع لافتة (باب المواطن العادي) وأخرى (باب المواطن VIP)



اخبارية عرعر – متابعة – عبدالعزيز المضياني :
الشيحي: أقترح على الأجهزة الحكومية رفع لافتة (باب المواطن العادي) وأخرى (باب المواطن VIP) في حال استمر التمييز بين السعوديين بنوعية الخدمات المقدمه لهم.

تحدث الكاتب السعودي صالح الشيحي في مقاله الذي جاء بعنوان (أنت مواطن عادي أم VIP؟) المنشور في الزميلة (الوطن)؛ عن التمييز والطبقية الحاصلة بين أفراد المجتمع السعودي من خلال جودة الخدمة المقدمة لهم، مؤكدا أن الناس ـ بمن فيهم صاحب القرار ـ لن يعرفوا جودة الخدمة المقدمة طالما هم يحظون بخدمة مختلفة عن بقية الناس، مبيِّنا أن السبيل الوحيد للارتقاء بنوعية الخدمات المقدمة للمواطن السعودي هو توحيد المداخل والمخارج.. "لا نريد بابا للمواطن العادي، وبابا آخر يدخل منه المواطن الآخر".

في بداية المقال أبدى الشيحي موافقته على ما يطرح بأن إلغاء التمييز هو الحل للارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطن، فيقول: "أتفق تماما مع كل من يقول بأن إلغاء التمييز بين الناس هو الطريقة الوحيدة للارتقاء بنوعية الخدمة.. لن يعرف الناس ـ بمن فيهم صاحب القرار ـ جودة الخدمة المقدمة طالما هم يحظون بخدمة مختلفة عن بقية الناس. لن يعرف الناس مدى تطور الخدمات طالما أنهم لا يرون سوى الجانب المشرق فيها. ولن يستطيع صاحب الشأن في نهاية المطاف قياس الجودة المقدمة للناس".

بعد ذلك يلقي الضوء على أمثلة يتجلى فيها هذا التمييز والطبقية بين أفراد المجتمع السعودي، يقول: "الأمثلة ـ كالعادة ـ كثيرة، مطاراتنا المختلفة.. استمرت الخدمة سيئة جدا.. وستستمر، لأن هناك من يتيح لفئة محددة من المواطنين التمتع بخدمة مختلفة عن تلك التي يجدها بقية الناس.. ولو ركب الناس كلهم في "الباصات" ـ مثلاً ـ لأصبحت هذه الوسيلة في حكم الذكريات.. لكنها باقية، لأن من بيده قرار الإصلاح لا يركبها ولا يستخدمها… قادتني الظروف مرات عدة لاستخدام المكاتب التنفيذية.. الخدمة المقدمة فيها تشعرك بالفرق فعلاً.. حتى نوعية الموظفين التابعين للمطار وللخطوط مختلفة.. إن عزل بعض الناس عن بقية الناس يجعلهم ـ ربما ـ يشعرون بأنهم مواطنون من نوع آخر.. يحق لهم ما لا يحق لغيرهم".

بعد أن تكلم عن الداء أراد أن يأتي بالدواء فقال: "إن السبيل الوحيد للارتقاء بجميع الخدمات المقدمة للمواطن السعودي هو توحيد المداخل والمخارج.. لا نريد بابا للمواطن العادي، وبابا آخر يدخل معه المواطن الآخر.. صالات الانتظار الخاصة والنوافذ الخاصة والخدمات الصحية الخاصة ـ والكثير مما في حكمها ـ ينبغي أن تصبح في عداد الماضي.. الوطن للجميع وليس هناك مواطن درجة أولى ومواطن درجة ثانية… نحن نتحدث للمصلحة العامة.. وما يحدث حاليا أمر مخجل ويعزز وجود الطبقية بين أفراد المجتمع".

وفي نهاية مقاله يقول: "أما في حال استمر الحال كما هو عليه.. فأقترح على الأجهزة الحكومية أن تقوم برفع لافتة يكتب عليها (باب المواطن العادي) .. ولافتة أخرى يكتب عليها (باب المواطن الـ VIP)".


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com