قلب إصطناعي لإنقاذ المرضى من الموت


قلب إصطناعي لإنقاذ المرضى من الموت



إخبارية عرعر(باريس):
معجزة طبية بكل ما تحمله الكلمة من معنى ومقاييس، كشف عن تفاصيلها جراح القلب الفرنسي الشهير ألين كاربينتيير الذي أكد على أنها ستساهم وبشكل كبير في إنقاذ حياة الملايين من مرضي القلب حول العالم، وهي عن نجاحه في تصميم أول قلب اصطناعي يخفق بشكل متطابق تمامًا مع القلب الحقيقي، وسيتم زرعه في تجربة رائدة من نوعها بداخل المرضى المصابين بمشاكل في عضلة القلب في غضون ثلاثة أعوام من الآن، وقال مهندسون من المجموعة التي قامت بتصنيع طائرات إيرباص وساعدوا ألين في تصميمه لهذا الجهاز الجديد الذي يستخدم قطع استشعار إلكترونية لتنظيم معدل نبضات القلب وتدفق الدم أنه الجهاز الأقرب في كل شيء حتى الآن للقلب البشري الطبيعي. وأضاف ألين :" إذا عرضت الرسوم البيانية على احد جراحي القلب، فإنه سيقول إنه قلب بشري. لكن هذا ليس حقيقيًا، بل إنها الجراحة الترقيعية ".

وأشار ألين إلى أن هذا الجهاز أخذ منه عامين لأنه لا يطاق – على حد قوله – أن يرى أشخاصًا تتراوح أعمارهم ما بين 40 و 45 أو 50 عامًا يموتون بسبب تعرضهم لأزمات قلبية حادة من دون الحصول على جراحة ترقيعية تكون متاحة لاستبدال قلوبهم. وقالت صحيفة التايمز البريطانية إن هذا الكشف الفرنسي الكبير هو الأحدث في السباق المحتدم بين الأطباء نحو تصميم جهاز مبتكر يمكن أن يتماشي مع الـ 20 ألف مريض حول العالم كل عام من غير القادرين على إجراء عمليات زرع قلب بسبب نقص المتبرعين.
وأوضح فريق العمل الخاص بالبروفيسور ألين أنه تم تصميم قلبين اصطناعيين في الولايات المتحدة أطلق عليهما "جارفيك 7" و "أبيوكور"، لكن كانت هناك نواقص بكليهما. فالأول كان به أسلاك تبرز من خلال الجلد والآخر يحدث جلطات دموية يمكن أن تؤدي للإصابة بالسكتات الدماغية. وقالت شركة "كارمات" الذي قام بتأسيسها دكتور ألين وعملاقة صناعات المعدات الدفاعية والجوية في القارة الأوروبية " EADS " أنها باتت على مقربة من التغلب على تلك العقبات.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطع الاستشعار الموجودة بالقلب الاصطناعي الجديد سوف تنظم بشكل أوتوماتيكي نبضات القلب وتساعد على اكتشاف احتياجات الجسم مثل زيادة الإيقاع عند المشي وإرخائه عند الخلود إلى الراحة. ونقلت الصحيفة عن فيليبي بوليتي، أحد أخصائي علم المناعة الذي ساهمت شركته الخاصة "تروفيل كابيتال" بـ 5 مليون يورو في المشروع :" إذا استيقظت في منتصف الليل كي تذهب إلى المرحاض، فانك ستكون في حاجة لقلب اصطناعي كي تعرف على الفور أو أنك ستنهار على الأرض ".

كما أكد ألين علي أنه حرص عند تصميمه لهذا القلب الجديد علي تزويده بمواد تحمي من الإصابة بالجلطات.
وأضاف أنه تم اختبار القلب الجديد بنجاح علي مجموعة من العجول والخراف وسيتم زراعته في الرضي المصابين بفشل في وظائف القلب لتجربتها سريريا ً في غضون عامين أو ثلاثة من الآن. وسيتم توافر هذا القلب كبديل لعمليات زرع القلب في عام 2013 . وقال استشاري جراحة القلب البريطاني الشهير ليزلي هاميلتون أن هذا الكشف يعد واحدًا من الطفرات الطبية والعلمية الهائلة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com