طبيب بالحرس الوطني بعرعر : هواية طبيب تثمر عن مرجع للأمراض الجلدية


طبيب بالحرس الوطني بعرعر : هواية طبيب تثمر عن مرجع للأمراض الجلدية



إخبارية عرعر – متابعات :
استثمر أحد أطباء الجلدية هوايته في جمع الصور بجمع صور أمراض جلدية عديدة منذ بداية تخصصه في طب الجلدية، ليسهم بها في مساعدة من يحتاج إليها ممن يعرفهم من المتخصصين في ذات التخصص الطبي.

يقول أخصائي أمراض الجلدية بمركز الحرس الوطني بعرعر الدكتور جهاد أمين قطاش إنه بدأ منذ عام 2004 في بدايات تخصصه بجمع كل ما يجده من صور متعلقة بالأمراض الجلدية، حتى وصلت في حينها إلى 6500 صورة تم وضعها على CD تم عرضه في مؤتمر لأمراض البهاق في دمشق حينها، وكانت فكرة الصور لا تقتصر على مجرد صور محفوظة على CD، وإنما تتيح للأطباء المستفيدين مشاهدة الصورة في البداية لتشخيص المرض الجلدي بالرؤية. إذ يعتمد جزء كبير من تشخيص الأمراض الجلدية على مشاهدتها، ومن ثم الضغط على الصورة لاكتشاف معلومات كاملة عن المرض باللغتين العربية والإنجليزية، ومن هنا كانت انطلاقة فكرة موقع www.dermaamin.com حيث تحول الـCD إلى موقع إلكتروني يضم 50 ألف صورة لأمراض جلدية.

ولفت الدكتور قطاش إلى أن الصور تنمي الإحساس الطبي لدى طبيب الجلدية، من خلال توقع المرض، ثم اكتشافه بالنقر على الصورة، وخاصية وجود عينات مخبرية لأمراض جلدية ظاهرة على المجهر ومقدمة في شكل صور.

وأضاف "كما قمت بربط الصور في الموقع بمراجع نظرية من مقرر البورد السعودي الإلكتروني، ومن عدد من الكتب المعتمدة، حيث ترتبط كل صورة بمعلومات نظرية كشرح للمرض الذي تحتويه، وكتاب، وصورة عينة مجهرية للمرض، بالإضافة إلى ترجمة مسميات الأمراض المتعارف عليها باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، وفقا لمجمع اللغة العربية في دمشق، وليس وفقا للترجمة الفورية عبر موقع googl ".

وعن الهدف من إنشاء هذا الموقع بين الدكتور قطاش أن معاناته في بداية تخصصه في البحث عن صور لأمراض جلدية متعددة دفعته لجمع الصور في هذا الموقع، حتى لا تتكرر المعاناة لمن يود التخصص في هذا التخصص الطبي، وذلك بتوفير مرجع لكافة طلاب وأطباء الجلد الراغبين في الحصول على صور لأي مرض جلدي، أو أي معلومة نظرية متعلقة بالصور، كما يحوي نماذج من أسئلة الجامعة السورية والبورد الأميركي والزمالة البريطانية والجامعات المصرية.

وعن تفاعل الزوار مع الموقع لفت الدكتور قطاش إلى أن تم ربط الموقع بصفحة على فيس بوك لزيادة التواصل مع المستفيدين من الموقع وزواره، كما أصبحت ترده طلبات من أطباء جلدية لاقتباس صور من الموقع والاستفادة منها، وآخرهم كان عدد من الأطباء في فنزويلا، كما شهد الموقع خلال الثلاثة أشهر منذ انطلاقته زيارة 37 ألف أميركي و10 آلاف ياباني و6 آلاف بريطاني و4 آلاف سعودي، فيما تم رصدهم من خلال برنامج أعلام الدول المتوفر على الموقع.

جريدة الوطن :


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com