سجن منال الشريف خمسة أيام على ذمة التحقيق ومصادر تؤكد أن تهمتها ليست قيادة السيارة وإنما "التحريض وتأليب الرأي العام للإخلال بالنظام"


سجن منال الشريف خمسة أيام على ذمة التحقيق ومصادر تؤكد أن تهمتها ليست قيادة السيارة وإنما "التحريض وتأليب الرأي العام للإخلال بالنظام"



إخبارية عرعر – متابعات:
أكد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون العقيد أيوب حجاب بن نحيت أنه تمت إحالة منال مسعود الشريف إلى سجن النساء التابع لشعبة إصلاحية الدمام عن طريق إدارة التحريات والبحث الجنائي بعد أن تقرر إيقافها لمدة خمسة أيام على ذمة التحقيق.

وأضاف أن التهمة الموجهة إلى منال تتمثل في قيامها بتجاوز الأنظمة والتعليمات وقيادتها للسيارة والتجول بها على مستوى المحافظة وتمكين إحدى الصحفيات من إجراء مقابلة معها، إبّان قيادتها للسيارة وتعمدها نشر التسجيل إعلاميا وتحريض النساء على ذلك، وتأليب الرأي العام. مبيناً أن أدلة الاتهام هي اعتراف منال بما نسب إليها في التحقيقات الأولية وأيضا التسجيل المسموع والمرئي في الإنترنت.

وذكرت صحيفة الوطن السعودية أن مصادر في هيئة التحقيق والادعاء العام أشارت إلى أن التهمة الموجهة إلى الشريف ليست "قيادة السيارة" وإنما تصنف تحت ما يعرف بـ"الإخلال بالنظام العام".

وأضافت المصادر أنه تقرّر التحفظ عليها لمدة 5 أيام على ذمة القضية، وشملت مدة التحفظ شقيقها أيضاً، لكنه يواجه تهمة أخرى هي "التحريض"، وقد أتيحت له فرصة الاتصال بأسرته وأولاده لطمأنتهم.

من جهته قال المحامي عبدالرحمن البونيان إنه في حال توجيه تهمة "الإخلال بالنظام العام" إلى منال الشريف فإنها ستدخل في القسم الثاني والرابع من تفسير هذا المصطلح القانوني وهما الإخلال الأمني والإخلال الاجتماعي حيث أكد أن الإخلال الأمني يعرف قانونياً برفض تطبيق النظام، فيما قدم تعريفاً للإخلال الاجتماعي بأنه المتعلق بتفكيك وحدة الأسرة وتفكيك وحدة المجتمع والانحراف عن أسس التربية والسلوك الجماعي المخالف للدين.

وأضاف البونيان أن النظام العام يعرف بمجموعة الأحكام والإجراءات الموضوعة لحماية المجتمع وتحقيق النفع العام له في الدنيا والآخرة والتي لا يجوز لأحد مخالفتها أو إسقاطها أو تعديلها أو الاتفاق على خلافها.

وتأتي أهمية هذه الحادثة لما يتوقع أن تمثله نتائجها من معايير أو قوانين لأية حالات مستقبلية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com